من هي الفنانة فيروز ؟

mainThumb

28-11-2017 01:59 AM

السوسنة - قمر نزيه العسيلي - نهاد رزق وديع حداد المطربة و المغنية اللبنانية , ولدت في بيروت عام 1935 ، بدأت الغناء وهي بعمر السادسة أي بعام 1940 ، حيث انضمت لكورال الإذاعة اللبنانية , تزوجت من عاصي الرحباني , وهي أم لكل من الملحن وعازف البيانو زياد الرحباني ، وليال ، وريما , وهالي .
 
حصلت على شهرة واسعة في العالم العربي والشرق الأوسط والعديد من دول العالم , وأطلق عليها حليم الرومي والذي لحن لها بعض الأغاني اسم فيروز بعد رؤيته  لموهبتها العظيمة ، وهي من أقدم فناني العالم المستمرين إلى حد اليوم ، ومن أفضل الأصوات العربية ومن أعظم مطربي العالم .
 
ولدت فيروز لعائلة سريانية كاثوليكية فقيرة , وكان والدها وديع حداد يعمل في مطبعة الجريدة اللبنانية ( لوريون )  , واكتشف صوتها الموسيقي محمد فليفل , حيث جعلها من أعضاء فريقه الذي كان ينشد الأغاني الوطنية .
بدأت عملها الفني عام 1940 مغنية في الإذاعة اللبنانية، و قد  ألف لها مدير الإذاعة اللبنانية حليم الرومي أول أغانيها .
 
بدأت انطلاقتها الحقيقية بالفن عام 1952 عندما غنت بألحان الموسيقار عاصي الرحباني ، وكانت الأغاني التي غنتها تملأ القنوات الإذاعية ، و منذ ذلك الوقت بدأت شهرتها . 
 
وكانت معظم أغانيها في ذلك الوقت للأخوين عاصي ومنصور الرحباني , وهذا التعاون لفيروز مع الأخوان رحباني شكلت مرحلة جديدة في الموسيقى العربية ، و ساعدها صوتها على الانتقال دائماً إلى أنماط جديدة حيث كانت الأغاني الطويلة دارجة  وقامت فيروز بتقديم الأغاني القصيرة .
كانت أغاني فيروز بسيطة التعبير ومتنوعة المواضيع  فقد غنت للحب و الأطفال والقدس و الحزن والفرح والوطن والأم , وكان لها عدد كبير من أغاني وقدمتهم ضمن مسرحيات ، حيث وصل عددها إلى خمس عشرة مسرحية  من تأليف وتلحين الأخوين رحباني .
 
وإن فيروز غنت لكثير من الشعراء والملحنين منهم : ميخائيل نعيمة وسعيد عقل , وأيضاً قامت بالغناء أمام العديد من الملوك والرؤساء بالعديد من المهرجانات الكبيرة , وأطلق عليها عدة ألقاب منها : سفيرتنا إلى النجوم  وأطلقه عليها الشاعر سعيد عقل ليعبر عن رقي صوتها وتميزه .
 
 خاضت فيروز العديد من التجارب مع مجموعة ملحنين ومؤلفين بعد وفاة زوجها عام 1986 ، إلى أن عملها بشكل رئيسي كان مع ابنها زياد الذي قدم لها مجموعة كبيرة من الأغاني . 
 
وقدمت العديد من المسرحيات منها : جسر القمر ( 1962) ، الليل والقنديل ( 1963 ) ، بياع الخواتم ( 1964 ) ، أيام فخر الدين ( 1966 ) ، هالة والملك ( 1967 ) ، الشخص ( 1968 ) ، جبال الصوان ( 1969 ) ، صح النوم ( 1971 )  .
 
وشاركت أيضاً بالسينما و من مشاركاتها العديدة  : بياع الخواتم (  1965 ) ، سفر برلك ( 1967 ) ، بنت الحارس (  1968 ) , وبالإضافة غنت عدد من القصائد : خذني بعينيك ، والآن الآن وليس غدا ، وتناثري وسكن الليل ، وزهرة المدائن ، وأناجيك في سر، وأعطني الناي وغني ، وأحب من الأسماء ، ولما بدا يتثنى .
وغنت الكثير من الأغاني الوطنية وقد كانت جميع أغانيها الوطنية خاصة بالشعوب دون ذكر الزعماء والقادة .
 
ولها الكثير من الألبومات الغنائية منها : القدس في البال ، المحطة ، إلى عاصي ، الاسوارة ، الجمعة الحزينة ، انا وسهرانة ، أندلسيات، اسهار ، بليل وشتي ، تغني فيلمون وهبي ، جبال الصوان ، جسر القمر ، راجعون ، سفيرة العرب ، سهرة مع فيروز ، سهرة الحب ، شط إسكندرية ، صح النوم ، عودة العسكر البعلبكية ، في بيت دين ، في بترا  ، فيروز والذكريات ، قصيدة حب، كيفك أنت ، لولو , الحقيقي جايني، مش كاين هيك تكون ، مشوار ، معرفتي فيك ، ناس من ورق ، ناطورة المفاتيح ، هموم الحب ، و لا كيف .
 
و منحت الفنانة الكبيرة فيروز العديد من الأوسمة و الجوائز من دول مختلفة منها : سوريا ، لبنان ، فلسطين ، الأردن ، فرنسا ، تونس ، الولايات المتحدة . 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد