تعرف على مدينة العقبة الاردنية .. سحر اليابسة ودهشة البحر

mainThumb

03-12-2017 07:43 PM

عمان - السوسنة - هبه خالد الفاخوري - مدينة ساحرة توصف بثغر الاردن الباسم ، تبتعد حوالي 330 كيلو متر جنوب العاصمة عمان , ويبلغ عدد سكانها في عام 2015 حوالي 148,398 نسمة ، وتعتبر خامس أكبر مدينة أردنية .
 
وكان يطلق عليها اسم آيلة وتعني في اللغة : ( في مادة أيل في لسان العرب ، أيل اسم من أسماء الله عز وجل عبراني أو سرياني ، لأن إيلا لغة في إل وهو الله عز وجل ) , ويوجد رأي آخر أن أيلة مشتقة من أيل الواردة في نص  جلجاميش أي بمعنى الله ، وكان أيل إله الأكاديين والكنعانيين والعبرانيين ، فهي سامية وتعني الله وهكذا تتفق مع تفسير علماء اللغة العربية .
 
ولكن اسم العقبة برز في العصر المملوكي ، عندما كانت المدينة تذكر بأيلة أو عقبة أيلة ، حتى غلب اسم العقبة عليها في العصر المملوكي , والعقبة في اللغة : الطريق الوعر في الجبل , والجمع عقب وعقاب وعقبات .
 
وتشتهر العقبة كمنطقة مناسبة للغوص وبشواطئها المطلة على البحر الأحمر , وتتميز  بأنها المنفذ البحري الوحيد للأردن و منطقة إستراتيجية ، ولها حدود مع العديد من المدن مثل : مدينة حقل في المملكة العربية السعودية عبر مركز حدود الدرة ,  ومصر ، ومدينة ايلات عبر معبر وادي عربة وكلتا المدينتين تقعا على رأس خليج العقبة المتفرع من البحر الأحمر . 
 
وتضم أيضاً العديد من المنشآت الصناعية المهمة ، والمناطق التجارية الحرة ، ومطار الملك حسين الدولي , حيث تعتبر مركز إداري مهم في منطقة أقصى جنوب الأردن , ومصدر  للفوسفات وبعض أنواع الصدف .
 
وتأسست منذ 4000 سنة قبل الميلاد وكانت موطن للعديد من الشعوب , لأن موقعها الاستراتيجي على البحر  وعلى تقاطع الطرق بين آسيا وأفريقيا وأوروبا , وكانت أحد أهم مدن النبطيين واستوطنوها , وكانت أيضاً معبر لطرق التجارة الدولية ، حيث تمر منها وتعود من خلالها القوافل القادمة من الحجاز  وجنوب الجزيرة العربية متجهين إلى مصر أو بلاد الشام , وأطلق اليونانيون عليها اسم بيرنايس وأطلق عليها الرومان مسمى إيلا أو إلينا .
 
ويوجد فيها العديد من المؤسسات التعليمية وهي : الجامعة الأردنية فرع العقبة , وجامعة العقبة للتكنولوجيا , وكلية العقبة الجامعية / جامعة البلقاء التطبيقية , ويوجد فيها عدد من المدارس الخاصة والحكومية ( حوالي 27 مدرسة خاصة /  19 مدرسة حكومية ) .
 
و في عام 2001 أطلقت منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة (ASEZ) أي معفاة من الرسوم الجمركية , وجعلت وجهة سياحية على البحر الأحمر ، مع واحة تسوق معفاة من الرسوم الجمركية يرافقه نوعية حياة عالية ومستوى معيشة .
 
ويوجد فيها العديد من طرق المواصلات ومنها : النقل البري عن طريق البحر الميت والطريق الصحراوي وطريق معبر وادي عربة وطريق مركز حدود الدرة  , والنقل البحري عن طريق شركة الجسر العربي للملاحة وشركة المعبر , والنقل الجوي ويوجد طائرة الملكية الأردنية في مطار الملك حسين في العقبة , ومطار الملك حسين الدولي .
 
ويوجد فيها العديد من الأماكن السياحية وهي : قلعة العقبة وهي أحد معاقل الثورة العربية الكبرى وبناها المماليك في القرن الثالث عشر , والبوابة الشرقية (بوابة مصر) وهي أحد البوابات الأربعة للمدينة التاريخية أيلا , والشعاب المرجانية في العقبة , وأيضاً يعتبر خليج العقبة من أكثر الوجهات السياحية للغطس في العالم .
 
وبالإضافة إلى وجود الحمامات التونسية في وسط المدينة , والسفينة التراثية بميناء العقبة , ومدينة آيلة القديمة , والمنتجع بشارع الفنادق , والسارية .
 
وتعتبر السياحة في العقبة نشطة ومتنوعة لأنها منطقة ساحلية تقع على البحر الأحمر، وفيها أماكن جميلة يمكن زيارتها , وهي منطقة مليئة بالسياح الذين يأتون للتمتع بالبحر .
وتشتمل أهم المشاريع المهتمة في السياحة البيئية في الأردن ومنها : محطة العقبة لمراقبة الطيور المهاجرة أثناء رحلتها بين أوروبا وأفريقيا ويضم هذا المشروع غابة للأشجار الكبيرة وحدائق لأشجار مقيمة في المنطقة ومسطحات مائية كبيره مما يدفع العديد من المهتمين بمراقبة الطيور وعلماء الطيور لزيارة المنطقة وعمل التحاليل العلمية والأبحاث الخاصة بعلم الطيور , وتعتبر العقبة بشكل خاص ومنطقة الأردن بشكل عام من المناطق المهمة عالميا لهجرة الطيور بناء على تصنيف Birdlife International . 
 
ومحطة العلوم البحرية الواقعة على الشاطئ الجنوبي لخليج العقبة ومعرض للأحياء البحرية , وخلال فترة الأعياد الوطنية يأتي الأردنيين من شمال المملكة إلى المنتجعات والشواطئ الرملية لقضاء عطلة نهاية الأسبوع وخلال هذه الفترة تصل نسبة الإشغال في الفنادق إلى 100 ٪  , وتم اختيار العقبة كعاصمة للسياحة العربية في عام  2011  .
 
ويوجد فيها مشهد بانورامي وهو سارية العلم التي تحمل العلم الذي يحتفل به في ثورة 1916, عندما قامت قوات الشريف الحسين بن علي ببدء الكفاح من أجل الاستقلال عن الدولة العثمانية .
 
ويوجد أيضاً عدة مدن توأم لمدينة العقبة وهي : فارنا ، بلغاريا , سانت بطرسبرغ , ألكامو .  







تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد