لجنة السياحة بالاعيان تزور مأدبا وذيبان

لجنة السياحة بالاعيان تزور مأدبا وذيبان

السوسنة - زارت لجنة السياحة والتراث في مجلس الاعيان برئاسة العين نايف الحديد الثلاثاء محافظة مأدبا ولواء ذيبان للاطلاع على الواقع السياحي في المنطقة والتحديات التي تواجهها.

 
واستمعت اللجنة خلال لقائها بقاعة متصرفية لواء ذيبان، بمتصرف اللواء منصور علوان، بحضور النائب مرام الحيصه ومدير قضاء مليح الدكتور صخر المور ورؤساء بلديات ذيبان عادل الجنادبه، ولب ومليح حسن السمارات، وجبل بني حميده محمد الشخانبه، ونائب رئيس مجلس محافظة مأدبا منصور الحواتمة، وعدد من اعضاء المجلس، لشرح عن المواقع السياحية والاثرية واهميتها التاريخية والمعوقات التي تواجهها.
 
كما استمعت اللجنة الى هموم واحتياجات اللواء والمتمثلة بتأهيل مشروع تل ذيبان الاثري وايجاد منتزه ومتنفس لابناء لواء ذيبان وايجاد قرية اثرية لاهالي ذيبان والاهتمام بالسياحة داخل اللواء وايجاد فندق داخل قصبة لواء ذيبان لتتمكن الافواج السياحية من الاقامة فيه.
 
واطلع المتصرف العلوان اللجنة على الواقع السياحي في اللواء، مبينا اهم التحديات التي تواجه القطاع السياحي والجهود التي تبذل لمواجهتها بالتعاون مع مختلف الجهات الرسمية والاهلية في اللواء.
 
واكدت النائبة الحيصه اهمية زيارة رئيس واعضاء اللجنة الى المنطقه للوقوف على احتياجاتها والتحديات التي تواجه الواقع السياحي فيها، مبدية الاستعداد للتعاون انطلاقا من مبدأ التشاركيه بين السلطتين للوقوف على التحديات وتنفيذ مطالب ابناء اللواء.
 
وكانت اللجنة التي ضمت مقرر اللجنة زياد الحمصي والعضو خليل العثمان زارت موقعي جيل نيبو في مأدبا ومكاور في جبل بني حميدة الاثريين وفي جبل تيبو جالت اللجنة وبحضور مدير سياحة مأدبا وائل الجعنيني في مرافق الموقع المختلفة، واستمعت من مسؤول الموقع الاب عمار الى شرح عن المكان وما يحويه من كنوز اثرية وسياحية.
 
بدوره قال مدير سياحة مأدبا وائل الجعنيني ان مدينة مأدبا تزخر بالاماكن السياحية والاثرية المهمة على مستوى العالم كخارطة الفسيفساء وجبل نيبو ومكاور وغيرها، مشيرا الى ان المديرية تستعد لافتتاح مركز الزوار بحلته الجديدة والذي سيكون انموذجا متميزا.
 
والتقت اللجنة برئيس واعضاء مجلس بلدي جبل بني حميدة.
 
واستعرض رئيس البلدية محمد الشخانبه الانجازات التي تحققت ومطالب التي تهم المنطقه ومنها توسيع مدخل جبل بني حميدة والانارة وفتح مشروع طريق حمامات قصيب السياحية وطريق الزاره.
 
واستمعت اللجنة في موقع مكاور الاثري الى شرح من مدير اثار مأدبا باسم المحاميد عن الموقع كمعلم اثاري عالمي يستقطب السياح من كافة انحاء العالم والذي اشار الى حاجة الموقع الى الكثير من الخدمات.
 
وقال رئيس اللجنة نايف الحديد خلال لقاءاته ان اللجنة اطلعت على ارض الواقع على اهم الاحتياجات السياحية والاثرية في محافظة مأدبا ولواء ذيبان والتي سيصار الى حلها وضمن الامكانيات وبالتعاون مع الجهات المختصة، مشيرا الى ان مأدبا تحوي كنوزا اثرية تستحق الترويج والاهتمام بها والتي تلعب دورا هاما برفد الاقتصاد الوطني.
 
وقدم نائب رئيس مجلس محافظة مأدبا منصور الحواتمة واعضاء المجلس فواز المحاسنة واسماء الرواحنة وحيدر العوايدة وثاني العجالين مداخلات عرضوا فيها لميزات ذيبان السياحية واهميتها وقيمتها التاريخية والمعوقات التي تواجهها وسبل مواجهتها.