من هو علي عبد الله صالح ؟

mainThumb

06-12-2017 11:34 AM

السوسنة - هبه خالد الفاخوري - علي عبد الله صالح ,ولد في اليمن بقرية بيت الأحمر بسنحان 21 / مارس / 1947 , وفي سن العاشرة التحق بـمعلامة القرية وتعلم على حفظ القرآن والكتابة , وفي سن السادسة عشرة التحق بصفوف الجيش الإمامي ورفض لصغر سنه وبوساطة قبليته تمكن من الالتحاق بالجيش , وفي سن الثامنة عشرة عام 1960 التحق بمدرسة الضباط .
 
حصل على رأس السلطة في البلاد عند مقتل الرئيس أحمد الغشمي بفترة قصيرة , حيث تنحى عبد الكريم العرشي , واستلم صالح رئاسة الجمهورية بفترة صعبة .
 
وفي 10 أغسطس 1978 اتخذ أول قرار له بإعدام ثلاثين شخصا متهمين بالانقلاب على حكمه  , وعام 1979 رقي لعقيد , وأسس حزب المؤتمر الشعبي العام , وعام 1990عارض صالح جلب قوات أجنبية لتحرير الكويت بسبب خوفه أن تشوش السعودية مسار الوحدة اليمنية , ولكن لم تكن نية المواجهة ضد الكويت لأنه عارض الغزو العراقي , وعدم موافقته على جلب القوات الأجنبية  لمعارضة السعودية على وحدة اليمن بمختلف الأساليب والوسائل وعدم انضمامها لمجلس التعاون الخليجي .
وفي 21 / مايو / 1990 اتفق مجلس الشورى على ترقيته إلى رتبة فريق ، وفي 24 / ديسمبر / 1997 رقي إلى رتبة مشير عند إجماع مجلس النواب على ذلك .
 
وصعد وبرز نجمه في رتب الجيش الجمهوري أثر الانقلاب الأبيض الذي قام به الرئيس إبراهيم الحمدي لإنهاء حكم الرئيس عبد الرحمن الأرياني , وبعدها عيين علي قائد للواء تعز برتبة رائد , وفي 17 / يوليو / 1978 انتخبه مجلس الرئاسة بالإجماع ليكون الرئيس والقائد الأعلى للقوات المسلحة اليمنية برتبة مقدم .
 
وشارك بالعديد من المعارك والحروب اليمنية وهي : تمرد الحوثيين عام 2014 ، وحرب 1994 الأهلية ، وحرب الجبهة ، وثورة الشباب عام 2011  ، والحرب الأهلية عام 2015 ، وثورة 26 / سبتمبر .  
 
وفي فترة حكمه أصبحت اليمن في أسوأ حالاتها , حيث أصبحت الأراضي الفلسطينية والعراق والسودان وجيبوتي والكاميرون أحسن منها اقتصادياً , وحالة البنية التحتية لا تقل سوءاً عنهم , وبالإضافة إلى ذلك أن البلاد لم تستطع أن تحقق الاكتفاء الذاتي زراعياً .
في 16 / فبراير /  1989 شارك في تأسيس مجلس التعاون العربي وضم 4 دول عربية  ( اليمن والعراق والاردن ومصر)  , مع رؤساء تلك الدول الرئيس العراقي صدام حسين , وملك الأردن الحسين بن طلال , والرئيس المصري حسني مبارك , وزعيم منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات .
 
وتم تأسيس الحلف بعد تأسيس مجلس التعاون الخليجي الذي جمع ست دول عربية ما عدا العراق ، وكان يطمح أن يقوم بدور ريادي في المنطقة لولا الحروب التي أتت عليها ، وكانت الرغبة في توثيق التعاون والتكامل الاقتصادي بين أعضائها .
 
وتم التوقيع على هذا المجلس في بغداد في إطار التفاعل والتطور الطبيعي للعلاقة بين الدول الأعضاء بالتكامل في الميادين كافة وتحديداً في الميدان الاقتصادي باعتبارها المدخل الأول لديمومة المرحلة الحاضرة .
 
وكان له العديد من الأهداف ومنها : تحقيق أعلى مستويات التنسيق والتعاون والتكامل والتضامن بينهم , وتحقيق التكامل الاقتصادي , وتشجيع الاستثمارات والمشاريع المشتركة , قيام سوق مشتركة بينهم وصولاً إلى السوق العربية المشتركة , التنسيق العسكري والدفاعي والأمني بينهم , وتوثيق الصلات والروابط والأواصر بين مواطني الدول والأعضاء في جميع المجالات , وتحقيق العمل العربي المشترك وتطويره .
 
وكان يتألف من هيئتين : الهيئة العليا : وهي رؤساء وملوك الدول الأعضاء وتختص برسم السياسات العليا للمجلس ، والهيئة الوزارية :  وهي رؤساء الوزراء في الدول الأعضاء أو من يقوم مقامهم .
ولكن كانت مجرد تجربة لم تكتمل، بسبب غزو العراق للكويت في آب / 1990 , حيث وصلت معه الضربة القاضية لهذا المجلس ، ولم يكتب له الاستمرار , وحل المجلس في 1 / أغسطس / 1992 .
 
وفي عام2012 خلع من الحكم , وتعتبر فترة حكمه أطول فترة حكم لرئيس في اليمن منذ العام 1978 ، وهو صاحب ثاني أطول فترة حكم من بين الحكام العرب , 
, ووصف نظامه بأنه كليبتوقراطية , وأصبحت البلاد في قائمة منظمة الشفافية الدولية المعنية بالفساد .
 
وفي 14 / أبريل / 2015 اتهم بتهديد السلام والأمن والاستقرار مع الحوثيين , وكانت عقوبته تجميد الأرصدة ، ‏وحظر توريد الأسلحة وحظر السفر للخارج  .
 
وقامت مجموعة من المقاتلين الحوثيين بتفجير منزل صالح في صنعاء 4 / ديسمبر / 2017 ، حيث بلغ عمره  70 سنة , واعمه الحوثيون رمياً بالرصاص عند توقيف موكبه قرب صنعاء عندما كان في طريقه إلى مسقط رأسه مديرية سنحان جنوب العاصمة .
 
وقامت بلقيس ابنة علي عبد الله صالح بشتم الشعب اليمني وطعنت  رجولتهم واتهمتهم بالتنكر لوالدها , حيث قالت : ( انتم لستم رجالاً و هذا ما حصل مع صدام حسين ) , وكانت تبكي بحرقة و ترفض العزاء من الناس بوفاة والدها , ورد عليها الدكتور محمد الباز بقوله : ( هذه صورة الشعب عند أسرة المستبد علي عبد الله صالح ) .
وقدمت رغد صدام حسين التعازي في سلسلة تغريدات عبر حسابها في التويتر ,  وقالت : ( أقدم التعازي لعائلة الشهيد الرئيس علي عبد الله صالح ، وللأخت بلقيس ابنته ، وللأخ أحمد ابنه وللعائلة التي كان لها مواقف كبيرة مع الرئيس الشهيد صدام حسين وعائلته ، ومع العراق والكثير من العراقيين بعد الاحتلال رغم كل ما حدث ويحدث سيبقى أملنا بالله كبيرا بالنصر هنيئا لك الشهادة عمي البطل ) .
 
وفي تغريدة أخرى تقول : ( إنما الأعمال بالخواتيم ، الرجل له مواقف خاصة معنا كعائلة الشهيد صدام ، منذ العدوان الثلاثيني الغاشم عام 91 وما تلاه من أحداث والحصار الجائر على العراق وشعبه ، وأيضا الغزو الأمريكي الغاشم ، كان للرجل موقف لا ينسى بعد ما باع العرب كرامتهم، ووقعوا على بيع العراق وشعبه وتحطيم البوابة الشرقية للأمة ) .


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد