طلبة تمريض الأردنية ينفذون تدريبا للإسعاف الجوي

طلبة تمريض الأردنية ينفذون تدريبا للإسعاف الجوي

السوسنة - نفذ مجموعة من طلبة كلية التمريض في الجامعة الأردنية تدريبا عمليا متخصصا على آليات الإسعاف الجوي بالتعاون مع مركز الإسعاف الجوي الأردني.

وتلقى الطلبة تدريبات عملية على طائرة (اغوستا 139) هبطت في باحة كلية الفنون والتصميم بحضور رئيس الجامعة الدكتور عزمي محافظة ونائبه للتخطيط والتطوير والشؤون المالية الدكتور عماد صلاح، على تقديم رعاية طبية حثيثة ومركزة أثناء رحلات الإسعاف للحالات الطبية الطارئة والحالات الطبية الناتجة عن الحوادث من المناطق النائية والبعيدة لحين نقلها للمستشفيات.

واطلع الطلبة على المعدات الطبية اللازمة لعملية الإخلاء الجوية لمختلف أنواع الإصابات أثناء النقل مثل جهاز تخطيط القلب ومزيل الرجفان وأجهزة التنفس الكهربائية والاصطناعية، ومراقبة الاكسجين وثاني اكسيد الكربون ومراقبة السكر في الدم والمعدات الجراحية لتأمين المرضى ومنع انخماص الرئة بما في ذلك مقياس الألتميتر.

وتدرب الطلبة على صناعة الجبائر، لإصابات الأطراف، وطب الطورائ وآليات وقف النزيف الداخلي والتعامل مع الصدمات، واستخدامات المحاليل الوردية، وكيفية التعامل مع معدات التنبيب الرغامي، ومعدات الإفراز المتنقلة والثابتة، ومعدات شفط السائل.

وقالت عميدة كلية التمريض الدكتورة منار النابلسي إن البرنامج التدريبي جاء ضمن سلسلة من البرامج التي عكفت الكلية على تنظيمها لطلبتها سعيا إلى تخريج ممرضين وممرضات مؤهلين لتقديم الرعاية التمريضية وإجراء الأبحاث العلمية وتقديم الخدمة المجتمعية.

وأضافت النابلسي أن الكلية تتطلع إلى أن تصبح كلية رائدة وعالمية في مجال التعليم التمريضي والبحث العلمي وخدمة المجتمع، من خلال توفير بيئة تعلمية نموذجية تعمل على تشجيع التعلم مدى الحياة والإبداع والتطور المهني الشخصي.