ورشة عمل حول العلاقات السودانية الإثيوبية

mainThumb

10-12-2017 09:35 AM

السوسنة - اكد خبراء ومديرو مراكز بحوث ودراسات استراتيجية وسياسيون ورجال اعمال سودانيون، اهمية المحافظة على العلاقة الاستراتيجية بين السودان واثيوبيا ورعايتها خدمة لمصالح البلدين.

واشار الخبراء في ورشة العمل التي نظمتها امانة الشؤون الأفريقية بقطاع العلاقات الخارجية بالمؤتمر الوطني حول العلاقات السودانية الإثيوبية والتي شارك فيها ممثلون لكل من وزارتي الدفاع والداخلية ومجلس الأحزاب السياسية الأفريقية والمجلس الوطني وبحضور الخبراء والمختصين ومدراء مراكز الدراسات والبحوث الى المصالح السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تربط بين البلدين والشعبين.

واشارت الورشة التي ترأس جلساتها مهند عوض رئيس دائرة دول الجوار بأمانة الشؤون الأفريقية بقطاع العلاقات الخارجية بالسودان الى أن من اهم المصالح المشتركة بين البلدين مياه النيل وتجارة الحدود والعلاقات الشعبية المتجذرة بين الخرطوم واديس ابابا.

وخاطب الورشة وجدي ميرغني رئيس مجلس الأعمال السوداني الاثيوبي المشترك وشهدها السفير عثمان السيد مدير مركز دراسات الشرق الأوسط وعبدالله زكريا مدير المركز العالمي للدراسات الأفريقية، وربيع حسن أحمد مدير مركز دراسات المستقبل.

واكد ميرغني ضرورة الاستفادة من التجربة الإثيوبية الاقتصادية وذلك عبر سياسات دعم الصادرات وتمويل مشاريع التنمية، وامن على ضرورة تنفيذ الاتفاقيات الاقتصادية بين البلدين التي هي تمثل احد مهام مجلس الاعمال المشترك، كما ذكر أن افتتاح فرع البنك التجاري الاثيوبي بالسودان سيساهم في حل 50% من التحديات التي تواجه المجلس.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد