الامم المتحدة: الشرطة النسائية الاردنية إنموذج للنساء والفتيات في العالم

mainThumb

10-12-2017 10:44 AM

السوسنة - قالت الأمم المتحدة إن الشرطيات الأردنيات يلعبن دورا هاما في عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام في العالم، ويشكلن "إنموذجا يحتذى به النساء والفتيات" في العالم.

 
وقال مسؤول أممي إن مهارات الشرطة النسائية الأردنية في اللغة العربية تشكل إضافة نوعية تمكنهن من مساعدة الناس، والشرطيات من بلدان أخرى للتحدث والتعامل مع السكان المحليين بطريقة افضل.
 
واضاف، ان قوة نسائية اردنية من 8 ضباط تعمل في البعثة الاممية في جنوب السودان، واخرى مكونة من 27 ضابطة شرطية في بعثة الامم المتحدة في دارفور المسماة (اليوناميد).
 
وتعتبر مسألة حماية المدنيين ولاية أساسية لبعثة اليوناميد، ومكلفة أيضا بالمساهمة في توفير الأمن للمساعدة الإنسانية ولعملية سياسية شاملة وفي تعزيز حقوق الإنسان وسيادة القانون حيث "تدعم الشرطيات الأردنيات كل هذه الجهود".
 
وتنتشر القوة النسائية الأردنية، في دارفور في مواقع أفرقة البعثة الأممية، ومن خلال العمل مع الضابطات الامميات من البلدان الأخرى، وتقوم الشرطة الاردنية أيضا بتوجيه ضابطات الشرطة السودانية وتشجيع الطالبات من الجامعات والمدارس الثانوية السودانية على الالتحاق بقوات الشرطة عند الانتهاء من دراستهن.
 
وتقول الامم المتحدة ان مشاركة نساء حفظة السلام في دارفور (من الأردن وبلدان أخرى) شجعت النساء في اقليم دارفور للانخراط في عملية السلام، حيث شهدن معظمهن حضور الاجتماع الأمني والانضمام إلى متطوعي الشرطة المجتمعية.
 
وفي بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان، يعمل حاليا ثمانية من الضابطات الأردنيات، ينتشرن في أربعة مكاتب ميدانية هي (جوبا وبانتيو وملكال ومكتب واو)، ويقمن ايضا، بحماية المدنيين في جنوب السودان، ويشاركن في دوريات بالمركبات واخرى بالمشي، بالاضافة للواجبات الثابتة في مواقع حماية المدنيين التابعة للبعثة.
 
وافادت الامم المتحدة، بانه يتواجد داخل مواقع الحماية أكثر من 200 ألف من المدنيين النازحين من جنوب السودان، حيث يعاني الكثير في جنوب السودان من تواصل النزاعات، حيث ان النساء والأطفال هم من ضحايا للاغتصاب، وأعمال العنف الجنسي.
 
واضافت، ان الامم المتحدة توفر ضابطات متخصصات، كالشرطة النسائية الاردنية ، للتعامل مع تلك القضايا.
 
من جهته، يقول مستشار الشرطة الأممية بمقر الأمم المتحدة، بنيويورك كلويس كاريلهو، إن "في السودان وجنوبه وحول العالم، تعمل نساء شرطة الأمم المتحدة كنماذج يحتذى بها لتحقيق المساواة بين الجنسين، وتلهم النساء والفتيات للدفاع عن حقوقهن وممارسة المهن في مجال إنفاذ القانون".
 
واشاد المستشار كاريلهو بالشرطيات الاردنيات وبالعمل الناجح الذي يقدمهن في مناطق النزاع.
 
وتتطلب شرطة الأمم المتحدة عددا أكبر من ضابطات الشرطة لأنهن يوفرن إحساسا أكبر بالأمن للنساء والأطفال ويحسن الوصول والدعم من وكالات إنفاذ القانون إلى النساء المحليات، ويساعدن الأمم المتحدة على التعامل والتصدي للاستغلال والانتهاك الجنسيين، بالإضافة الى مجموعة كاملة من أنشطة الشرطة العادية.
 
-- (بترا) 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد