اعلان أسماء الأفلام الفائزة بمهرجان كرامة - صور

mainThumb

10-12-2017 10:11 PM

السوسنة - أعلنت إدارة مهرجان كرامة لأفلام حقوق الانسان أسماء الأفلام الاردنية الفائزة في مسابقة ريشة كرامة لأفضل فيلم أردني والتي تم استحداثها لأول مرة في تاريخ المهرجان بهدف دعم الشباب الاردنيين واعطائهم فرصة للتعبير عن حقوق الانسان من خلال السينما، وتنافس عليها 6 أفلام محلية، فاز عنهم فيلم "عيني الثانية"  للمخرج  احمد سارة.

ونوّهت إدارة المهرجان بشكل خاص للفيلم الأردني "ناموس" للمخرج سامر بطيخي لتناوله قضايا حساسة ومهمة في المجتمع المحلي.

واعلنت إدارة المهرجان أسماء الفائزين في مسابقة ريشة كرامة لأفضل فيلم روائي قصير "ماري نوسترم" للمخرجين رنا كزكز وأنس خلف، وفاز بمسابقة ريشة كرامة لافضل فيلم وثائقي طويل مناصفة فلمي "ذاكرة باللون الكاكي" للمخرج السوري الفوز طنجور وفيلم "الفرقة" للمخرج العراقي الباقر جعفر، واستطاع فيلم "آسف انني غرقت" من اخراج ديفيد حبشي وحسين نخال ان يحصل على جائزة ريشة كرامة لافضل فيلم تحريكي.

فيما فاز في جائزة "أنهار" لأفضل فيلم حقوقي في المنطقة العربية والتي أيضا اقيمت لأول مرة فيلم "اصطياد اشباح" من فلسطين للمخرج رائد اندوني.

وأشار سفير بعثة الاتحاد الأوروبي في الاردن أندريا ماتيو فونتانا في كلمة له " أن فعاليات مهرجان كرامة تزامنت مع اليوم العالمي لحقوق الانسان، مؤكدا أهمية وجود جهات مثل مهرجان كرامة يحاربون من أجل نشر مفاهيم حقوق الانسان من خلال الفن والسينما، فواجبنا حماية حياة الانسان وكرامته بدون تمييز، وأن التبادل الثقافي والحوار من أهم تعزيز مفاهيم حقوق الانسان، والمهرجان هذا خير دليل على ذلك".

وتطرق السفير أندريا إلى حملة الـ16 لمناهضة العنف ضد المرأة التي دعمها الاتحاد الاوروبي والتي تمثلت اخيرا بانتاج أغنية الفنانة الأردنية نداء شرارة  "لسة صغيرة"،  حيث غنت الفنانة نداء شرارة هذه الاغنية على مسرح كرامة ضمن فقرة موسيقية قصيرة بهدف التوعية للحد من زواج القاصرات والمحافظة على حقوق النساء والاطفال.

واستذكرت سوسن دروزة مديرة مهرجان كرامة في كلمتها الختامية مشوار كرامة على مدار ثماني سنوات مضت، قدمت خلال السينما المبدعة المنخرطة في قضايا العالم، وكانت فرصة للقاء ناشطين وفنانين وحقوقيين ومخرجين وإعلاميين وغيرهم، تظافرت فيها جهودهم لدعم حركة حقوق الانسان في العالم. 

ودعت دروزه بعدها الجمهور للوقوف دقيقة تعبيرية تضامنية مع القضية الفلسطينية.

الدكتورة ريما خلف شكرت في كلمة لها مهرجان كرامة على ما يفعله في صناعة حقوق الانسان صوتا وصورة، مؤكدة أن احتفاء المهرجان بحقوق الانسان هو عادة حميده، في ظل وجود دول اغفلت هذه الحقوق وقامت بإهدار كرامة الناس.

وأكدت خلف أن اقبح اشكال التمييز ضد البشريه هو ما تقوم به سلطات الاحتلال الاسرائيلي في دولة فلسطين والقرار الامريكي الاخير باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، وتقول " فرص الحياة لا تضيع والقدس لن تضيع ما دام وراءها شعب وامة تدافع عنها".

واختتم مهرجان كرامة فعاليات الدورة الثامنة له والتي جاءت تحت شعار "اعط الحياة فرصة" بعرض للفيلم الفلسطيني "اصطياد أشباح" للمخرج رائد اندوني بحضور الفنان وفا مرعي والذي يبحث من خلاله عن سجناء سابقين في مركز استجواب موسكوبيا في القدس. بعد اختيار الطاقم، يبني نسخة طبق الأصل من غرف الاستجواب - تحت إشراف دقيق من السجناء السابقين وبناء على ذكرياتهم.







تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد