الطراونة يلتقي رئيس مجلس المستشارين الياباني

mainThumb

11-12-2017 05:36 PM

السوسنة - استعرض رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة لدى لقائه بدار مجلس النواب اليوم الاثنين رئيس مجلس المستشارين الياباني تشيوتشي داتي المنهجية السياسية الاردنية بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني ازاء مختلف القضايا العربية والاقليمية والدولية.
 
واكد الطراونة ان المملكة الاردنية الهاشمية عانت كثيراً من تداعيات الاوضاع في المنطقة على مختلف الصعد خاصة في استقبال العديد من موجات اللجوء عبر العقود الماضية بدءاً باللجوء الفلسطيني مروراً باللجوء العراقي واليمني والليبي وانتهاءً باللجوء السوري الذي تجاوز مليون ونصف لاجئ.
 
وبين الطراونة ان ما تقدمه الاسرة الدولية للاردن لايتجاوز ثلث ما يقدمه للاجئين ما يستدعي الاسرة الدولية كافة الالتزام بالقانون الدولي الذي يحتم عليها مساعدة الدول المستضيفة للاجئين.
 
واشار الطراونة الى ردود الفعل العربية والاسلامية الغاضبة على قرار الادارة الامريكية بنقل السفارة الامريكية الى القدس والاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل، مبيناً ان القدس مدينة محتلة الا ان الراعي الامريكي قرر ان ينحاز الى اليمين المتطرف مخالفاً بذلك القرارات والشرعية الدولية.
 
واضاف نعلم ان لليابان مكانة كبيرة في الاوساط الدولية ولذلك فاننا نأمل منها استخدام مكانتها المرموقة للضغط كي تعود الادارة الامريكية عن قرارها .
 
وقدر الطراونة عالياً المساعدات اليابانية للاردن مؤكداً اهمية تنميتها وتعزيزها في المجالات كافة خاصة في اقامة المشروعات الاقتصادية وبالذات مشروع قناة البحرين لما لها من اهمية بالغة في توفير المياه والحد من تناقص مستوى مياه البحر الميت الذي يؤثر كثيراً على البيئة .
 
واعرب رئيس مجلس النواب عن شكره وتقديره لمواقف اليابان الداعمة للاردن خاصة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية .
 
واعاد الطراونة التاكيد على ان الاردن كان من اوائل الدول التي اعلنت الحرب على الارهاب وعليه فان الاردن بحاجة الى التكنولوجيا اليابانية الحديثة لمساعدته في مراقبة حدوده وحمايتها من الارهاب .
 
ونوه الطراونة الى ان الاردن كان يدعو دائماً الى حل الصراعات والنزاعات بالطرق السلمية وعلى طاولة الحوار بعيداً عن الاقتتال وسفك الدماء .
 
وتناول اللقاء الذي حضره النائب الثاني لرئيس مجلس النواب سليمان حويلة الزبن ومساعد الرئيس فيصل الاعور ورئيس اللجنة القانونية رئيس لجنة الصداقة الاردنية اليابانية النائب حسين القيسي ورئيس لجنة الشؤون الخارجية رائد الخزاعلة والعين صخر دودين وامين عام مجلس النواب فراس العدوان ومستشار رئيس مجلس النواب عطالله الحنيطي ومدير شؤون الرئاسة عبد الرحيم الواكد عدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك خاصة العلاقات الثنائية وضرورة تنميتها وتعزيزها في المجالات كافة .
 
بدوره، أكد رئيس مجلس المستشارين تشيوتشي داتي ان اليابان تؤيد حل الدولتين بين الفلسطينيين والاسرائيليين مؤكداً اهمية حل القضية الفلسطينية استناداً لقرارات مجلس الامن. وحول قرار الادارة الامريكية قال داتي نشعر بالقلق بان يؤدي هذا القرار الى اضطراب في المنطقة .
وقدر عالياً دور الاردن بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني ازاء مختلف القضايا معرباً عن تمنياته بالتوفيق والاستقرار للاردن .

واشار الى ان الاردن واليابان يتمتعان بعلاقات تاريخية متميزة ارسى دعائمها قيادتا البلدين مستعرضاً اهم المحطات التي مرت بها هذه العلاقات والزيارات المتبادلة التي كان لها دور كبير في تنميتها وتعزيزها ومؤكداً استمرار اليابان في دعم ومساندة الاردن ليتمكن من اداء دوره الطليعي. 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد