الأردن: قرار واشنطن فاقد للشرعية

mainThumb

11-12-2017 08:07 PM

السوسنة - قال وزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، أن الأردن يعتبر قرار الولايات المتحدة الاميركية الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل ونقل سفارتها لها، قرارا فاقدا للشرعية كونه يتعارض والقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن، إضافة لتعارضه مع كل المرجعيات المتعلقة بالقضية الفلسطينية.

 
وأضاف الصفدي، في تصريحات صحفية مشتركة مع نظيرته الأندونيسية ريتو مرسودي، في مبنى الوزارة الاثنين، أننا ناقشنا مسألة القدس، وبصدد تنسيق الجهود للرد على القرار الاميركي القاضي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وأن هذا القرار بالنسبة لنا مرفوض جملة وتفصيلا.
 
وأوضح أن الاردن يؤمن بضرورة توحيد الجهود للخروج بحلول واقعية تمكننا من الرد وبشكل مناسب على هذا القرار وتبعاته، مؤكدا أنه بات من الضرورة بمكان أن نعمل معا؛ عربا ومسلمين من خلال التنسيق مع المجتمع الدولي لتحقيق الحل الأمثل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وهو حل الدولتين لقيام الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود العام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية المحتلة.
 
وقال إننا في الأردن نرى أن هذا الحل هو الأنسب، فالقدس فوق كل السياسات، وهي مهمة للغاية بالنسبة لنا، وكما قال جلالة الملك عبدالله الثاني "القدس هي مفتاح تحقيق السلام وكلما بقيت محتلة لن تنعم المنطقة بالأمن والاستقرار".
 
من جهتها، قالت وزيرة الخارجية الاندونيسية "ناقشنا التحضيرات اللازمة للقمة الاسلامية المرتقبة في اسطنبول، مضيفة أن اللقاء كان بنّاء حيث تناولنا وجهات النظر بمستجدات الاوضاع بالمنطقة وما تتعرض له مدينة القدس".
 
وأوضحت مرسودي أن بلادها تتفق مع الأردن في موقفه الرافض لهذا القرار الذي نرفضه وندينه، لكن من المهم ايضا ان نركز انتباهنا جميعا على ما نفعله معا للرد على هذا القرار وفق خطوات ملموسة ومدروسة، مشيرة الى ان احد اهم هذه الخطوات هو التواصل ليس فقط مع باقي الدول الاسلامية بل التواصل مع مختلف دول العالم، لا سيما وان القدس مسألة حساسة ومعقدة للغاية.
 
واكدت "اننا نتفق مع الاردن على ضرورة استمرار التنسيق والتواصل وان الحل الامثل لانهاء الصراع الفلسطيني الاسرائيلي هو حل الدولتين".


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد