انخفاض عدد الشقق المباعة خلال العام الحالي 2017

mainThumb

11-12-2017 08:07 PM

عمان - السوسنة - لوحظ خلال العشر سنوات الماضية أن أسعار العقارات في السوق الأردني قد ارتفعت بنسبة 50% مقارنة بما كانت عليه في السابق، وعلى إختلاف أنواع تلك العقارات إلا أنها شهدت تذبذبات في حجمي العرض والطلب ما أثّر على الوضع العام؛ فتارة يشعر العقاريين والمستهلكون بنشاط في الحركة وتارة يخيّم الركود عليها. 
 
401 شقة فرق البيع بين الشقق في 2016 - 2017
 
وحول وضع الحركة ومبيعات الشقق السكنية تحديداً والتي تنتمي إلى عائلة العقارات السكنية بمختلف أشكالها الموجودة في السوق المحلي فإنها شهدت انخفاضاً خلال النصف الثاني من العام الجاري، وبمعدل الأرقام فقد وصل عدد مبيعات الشقق السكنية منذ بداية العام وحتى نهاية شهر تشرين الثاني / نوفمبر إلى 3403 شقة بفارق أقل بـ 401 شقة عن مبيعات الفترة ذاتها من العام السابق 2016. 
 
يُذكر بأن الحركة العقارية عموماً قد شهدت ركوداً خلال هذا العام تبعاً للأوضاع الاقتصادية المحلية، والظروف السياسية التي تمرّ فيها المنطقة العربية بشكل عام؛ حيث أثر وفود أعداد كبيرة من سكان الدول المجاورة والمنكوبة على أسعار البيع التي ارتفعت بشكل ملحوظ بالرغم من انخفاض نسبة الإقبال من المهتمين بالشراء.
 
إلى جانب ذلك يرى المواطن الأردني بأن محدودية الدخل هي أهم عامل في انخفاض حجمي العرض والطلب على شقق للبيع؛ إذ يرغب الكثير بامتلاك العقارات السكنية تحديداً للهروب من خيارات الإيجار وارتفاع الأسعار وتحكّم المؤجرين بهم بعقود أشبه بقيود لا مفاتيح لها سوى القبول بشرط الملّاك في ظل غياب القوانين اللازمة. 
 
إلا أنه وبالرغم من ذلك لا زالت خيارات شقق للايجار كثيرة ومتنوعة وهي الأكثر جذباً لعدد كبير من السكان وخاصة الشباب المتزوجين حديثاً، تبعاُ لصعوبة التملّك بالرغم من التسهيلات التمويلية التي تقدمها الشركات والبنوك لكنها تغيب عن فكرة قلة المردود المالي الشهري الذي من الممكن أن يضع المشتري في مأزق كبير بعد فترة معيّنة. 
 
إحصائيات بالنسبة للمسافة والمناطق
 
وبالعودة إلى الشقق السكنية المُباعة خلال الـ 11 شهراً من العام الحالي فقد بلغ عدد بيع الشقق التي تتراوح مساحتها بين 120 - 150 متر مربع نحو 1205 شقة بفارق أقل بـ 203 شقق عن الفترة ذاتها من العام الماضي. 
 
في حين سجلت مبيعات الشقق ذات المساحات الأقل من 120 متر نحو 1108 شقة حتى شهر تشرين الثاني 2017 وبفارق أقل بـ  193 شقة من عام 2016. ونحو ألف شقة تزيد مساحتها عن 150 متر مربع تم رصد مبيعها هذا العام وبفارق بسيط جداً عن العام الماضي.
 
وحول المناطق التي تمركزت فيها بيوعات تلك الشقق حتى الآن فقد أتت شرق عمّان - حيّ طبربور/حوض الميّالة أولاً بـ 632 شقة، تلتها الزرقاء - حيّ البتراوي بـ 629 شقة، ثم شرق عمّان - حيّ النويجيس/ حوض الرواق بـ 483 شقة، ومن ثم شمال عمّان - الجبيهة/حوض أبو العوف بـ 429 شقة. فضلاً عن البيوعات التي سجلتها محافظة اربد وتحديداً قرية اربد/حوض الدوّار بـ 65 شقة، لتعود عمّان مجدداً وتحديداً منطقة صويلح/حوض حين البيضاء بـ 64 شقة.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد