فوز الكاتبة الفلسطينية حزامة حبايب بجائزة نجيب محفوظ للأدب

mainThumb

12-12-2017 08:56 AM

السوسنة - أعلن في القاهرة عن فوز الكاتبة الفلسطينية حزامة حبايب الاثنين بجائزة نجيب محفوظ للأدب لعام 2017 والتي تمنحها سنويا دار نشر الجامعة الأميركية بالقاهرة باسم الكاتب المصري الراحل.

وخلال حفل أقيم في القاعة الشرقية بمقر الجامعة في التحرير، حضره عدد من الكتاب والأدباء والمثقفين، تسلمت الكاتبة الفلسطينية الجائزة عن روايتها (مخمل) الصادرة في 2016 عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت ومكتبة كل شيء في حيفا.
 
والرواية هي الثالثة للكاتبة بعد "أصل الهوى" و"قبل أن تنام الملكة" كما صدرت لها أربع مجموعات قصصية ومجموعة نصوص شعرية.
 
وقالت لجنة التحكيم في حيثيات منح الجائزة "مخمل، رواية فلسطينية جديدة لا تدور حول القضية السياسية والمقاومة وحلم العودة، إنها عن الفلسطينيين الذين تمضي حياتهم دون أن يُلتفت إليهم أو أن تُدون قصتهم".
 
وأضافت "تعزى البطولة في هذه الرواية إلى شعرية ومهارة العزف على أوتار الكلمات، وإطلاق الصور مُجنحة بالخيال، وتوازن إيقاع الجمل محكمة البناء.. أنت تقرأ رواية مخمل وكأنك ترى لغتك بهية زاهية ترقص وتشدو".
 
وتقدم دار نشر الجامعة الأميركية بالقاهرة جائزة نجيب محفوظ في الحادي عشر من ديسمبر كل عام مواكبة مع تاريخ ميلاد الكاتب الحائز على نوبل في الأدب. وتشمل الجائزة ميدالية فضية ومكافأة مالية إضافة إلى نشر وترجمة العمل إلى الإنجليزية.
 
والروائية الفلسطينية حزامة حبايب من مواليد الكويت، حيث نشأت ودرست. ونالت درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية والآداب من جامعة الكويت عام 1987.
 
وإلى جانب الكتابة الأدبية، عملت حزامة حبايب في مجالات مختلفة. عملت بداية في الصحافة وفي مجالي التدريس والترجمة، وقامت بترجمة عدّة كتب ومقالات من اللغة الإنجليزية، كما تكتب مقالات ودراسات باللغتين العربية والإنجليزية.
 
وتشمل تجربة حزامة حبايب الأدبية الرواية والقصة القصيرة والشعر. كذلك، تكتب حبايب المقالة، التي تتناول اهتمامات ومجالات ثقافية وأدبية وفنية متنوعة.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد