الطاقة النيابية تقر اتفاقيتي امتياز بشأن التقطير السطحي للصخر الزيتي

الطاقة النيابية تقر اتفاقيتي امتياز بشأن التقطير السطحي للصخر الزيتي

السوسنة - اقرت لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية برئاسة المهندس هيثم زيادين مشروع قانون معدل لقانون التصديق على اتفاقية امتياز التقطير السطحي للصخر الزيتي بين الحكومة ممثلة بسلطة المصادر الطبيعية وشركة الكرك الدولية للبترول الخاصة الدولية المساهمة المحدودة لسنة 2017.

 
جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة الاربعاء بحضور وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة وعدد من ذوي الخبرة والاختصاص في هذا المجال.
 
ووفق الاسباب الموجبة فإن هذه الاتفاقية جاءت تماشياً مع استراتيجية الحكومة في تشجيع الاستثمار بالصخر الزيتي ولدعم الشركات الاستثمارية والحفاظ على المناخ الاقتصادي سعيا لاستقطاب المزيد من المشاريع في هذا المجال.
 
وسيتم بموجب الاتفاقية منح شركة الكرك الدولية للبترول مدة اضافية لتسليم موعد خطة التطوير والتي تستند إلى أمن التنوع في مصادر الطاقة بما يعود بالنفع على الوطن والمواطنين.
 
كما اقرت اللجنة في ذات الاجتماع القانون المعدل لقانون التصديق على اتفاقية امتياز التقطير السطحي للصخر الزيتي بين الحكومة ممثلة بسلطة المصادر الطبيعية والشركة السعودية للصخر الزيتي لسنة 2017.
 
وقال النائب زيادين ان هذه الاتفاقية تهدف الى تشجيع الاستثمار وتمكين الشركات العاملة من تأمين التمويل اللازم لتطوير تقنياتها واعادة دراسة جدوى مشاريعها بما يضمن استمرارها لمراحلها النهائية ومنحها بعض المرونة من خلال تخفيض قيمة الحد الادنى من الانفاق وتعديل قيم الكفالات المترتبة عليها للسنوات الاربع في مرحلة ما قبل التطوير الى قيمة تتناسب مع حجم المساحة التي ستنفذ فيها الشركات مشاريعها.