وزير الخارجية السوداني يختتم زيارة رسمية لبريطانيا

mainThumb

14-12-2017 08:57 AM

السوسنة - اختتم وزير الخارجية السوداني ابراهيم غندور زيارة رسمية الي بريطانيا استغرقت يومين التقي خلالها وزير الخارجية بوريس جونسون كما خاطب فعاليات الملتقى الاقتصادي السوداني البريطاني في لندن الذي حضرته اكثر من 180 شركة بريطانية وعدد كبير من الشركات وقطاع الاعمال السوداني.

وفي ذات الصدد التقي غندور بوزير الخارجية البريطاني للشئون الافريقية روي استيوارت بمقر البرلمان، حيث ناقش الجانبان العلاقات الثنائية وعملية السلام والتطورات الإقليمية. 

واتفق الجانبان علي اهمية توحيد الجهود الإقليمية والدولية لمخاطبة الانشغالات الإقليمية خاصة وقف الحرب في جنوب السودان. هذا اضافة لتوطيد العلاقات بين البلدين في جميع المجالات. 

واستمع وزير الدولة البريطاني لشرح مستفيض من غندور بشأن جهود السودان الثنائية وفي اطار عمل الإيقاد لتحقيق السلام في جنوب السودان، مشيرا الي اهمية لقاء وزراء الخارجية في اديس ابابا يوم 17 ديسمبر الجاري وعقد مؤتمر اعادة الحيوية لعملية السلام في جنوب السودان.

وتحدث غندور في ندوة المعهد الملكي للعلاقات الدولية (شتام هاوس) عن سياسة السودان الخارجية في المنطقة الإقليمية في ظل حضور نوعي كثيف ضاق به المكان.

واستعرض في كلمته التحديات والفرص التي تحيط بالمنطقة مؤكدا ان هدف السياسة الخارجية هو حل كل المشاكل بالطرق السلمية ( صفر مشاكل مع الجيران). 

وتحدث عن مشاركة السودان في قوات التحالف في اليمن مؤكدا انها تعمل علي اعادة الشرعية وحماية المقدسات الاسلامية في السعودية. 

كما تناول الاوضاع في ليبيا والقرن الأفريقي مشيرا الي اهمية نشر الاستقرار والسلام في الإقليم وان السودان استضاف سابقا المؤتمر الإقليمي لأمن القرن الأفريقي وسيواصل جهوده في هذا الصدد.

وأجاب الوزير السوداني علي أسئلة الحضور خاصة من منسوبي الحركات والمنظمات المدنية بكل شفافية نالت استحسان الحضور.

في ذات السياق التقى الوزير بمجموعة السودان في البرلمان البريطاني بقيادة لورد شيخ حيث ناقش مع أعضاء المجموعة قضايا السودان في البرلمان البريطاني واهمية دعم العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

في السياق الإعلامي اجرى غندور عدة لقاءات صحفية واعلامية مع قناة بي بي سي في برنامج (هارد توك) وبرنامج (بلا قيود) في خدمة البي بي سي العربية وتلفزيون العربي وصحيفة الشرق الأوسط.

واختتم الوزير برنامج زيارته بلقاء مع الجالية السودانية تحدث فيها عن التطورات الداخلية والإقليمية مشددا علي اهمية النهوض بالعلاقات السودانية البريطانية من خلال الاطر الرسمية والشعبية.

وحث الجالية علي القيام بدورها في تطوير العلاقات الثقافية والشعبية وخلق العلاقات وجذب الاستثمارات. واستمع الي مداخلات وأسئلة أفراد الجالية وقدم الردود والتعليقات. 

وقدم الشكر للسفير وأفراد البعثة علي حسن الترتيب والاعداد للزيارة وإقامة الملتقي الاقتصادي الامر الذي اسهم ايجابا في خلق مزيد من الفرص لترقية العلاقات الثنائية مع بريطانيا في جميع المجالات.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد