رد الحكومة على قرار الجنائية بإحالة الأردن لمجلس الأمن

mainThumb

14-12-2017 09:00 AM

عمان – السوسنة – أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني بأن الأردن لم يخالف القانون الدولي عندما استقبل الرئيس السوداني عمر البشير خلال المشاركة في القمة العربية التي أقيمت في البحر الميت.
 
وقال المومني في تصريحات صحفية للتلفزيون الأردني صباح الخميس إن الموقف الأردني القانوني قويا لكن لن نستبق أي اجراء مستقبلي قد يتخذ من الأردن او من المحكمة الجنائية الدولية.
 
وكانت المحكمة الجنائية الدولة قد قررت إحالة الأردن إلى مجلس الأردن ، بسبب رفضه اعتقال البشير عند زيارته في شهر اذار الماضي.
 
وأوضح المومني بأن الحكومة أجرت مطالعة قانونية من خلال خبرائها القانونيين، لتحديد موقف الأردن من دعوة الرئيس السوداني مستندين الى ميثاق جامعة الدول العربية ، والقانون الدولي الذي يعطي الحصانات لرؤساء الدول .
 
وبين بأن الأردن وقع على الاتفاق الأساسي لمعاهدة روما ، التي اسست المحكمة الجنائية الدولية، ولكن الواضح أن الموقف الأردني متفق تماما مع القانون الدولي ، ومع ميثاق جامعة الدول العربية والمعترف به دوليا وعالميا.
 
وكان مراقبون ومطلعون قد أكدوا بأن قرار الجنائية الدولية بإحالة الأردن إلى مجلس الأمن سببه إسرائيل نظرا للموقف الأردني وتحركاته الإقليمية والدولية بشأن القدس الرافضة لقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب إعلان المدينة المقدسة عاصمة لدولة الإحتلال.
 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد