اتفاق على تنفيذ قرارات مجلس الامن بشأن كوريا الشمالية

mainThumb

14-12-2017 11:41 AM

السوسنة  - اتفق رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، في طوكيو اليوم على ضرورة "التنفيذ الكامل" لقرارات مجلس الأمن الدولي التي تحظر كوريا الشمالية من إجراء تجارب نووية وصاروخية.
 
وأكد الطرفان في محادثاتهم، على أن نزع الأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية "أمر لا غنى عنه" لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة".
 
وقال غوتيريس، الذي يزور طوكيو إن "أسوأ ما يمكن أن يحدث لنا هو أن نجد أنفسنا، في غفلة منا، في حرب قد تنتج ظروفاً مأساوية جداً".
 
من جهته، شدد آبي، على ضرورة إصلاح مجلس الأمن الذي تسعى اليابان منذ فترة طويلة إلى الحصول على مقعد دائم فيه، وحالياً تشغل طوكيو مقعداً غير دائم حتى نهاية عام 2017.
 
وجاء الاجتماع، بعد أيام من زيارة نائب أمين عام الأمم المتحدة للشؤون السياسية جيفري فيلتمان، إلى كوريا الشمالية، حيث اجتمع مع كبير الدبلوماسيين يونغ هو ومسؤولين آخرين.
 
وزيارة الأمين العام للأمم المتحدة، البرتغالي الجنسية، إلى اليابان لمدة ة يومين، هي الأولى له منذ توليه منصبه الحالي.
 
وحضر الامين العام، أثناء وجوده في اليابان منتدى دوليا برعاية الأمم المتحدة واليابان، بشأن الجهود لتحقيق التأمين الصحي الشامل، حيث أعلنت اليابان في المنتدى إنها ستساهم بنحو 2.9 مليار دولار لمكافحة الأمراض المعدية وعلاج الأطفال في الدول النامية
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد