النائب الصفدي يدعو لزيادة مخصصات هيئة الاستثمار

mainThumb

14-12-2017 06:19 PM

السوسنة -  واصلت اللجنة المالية النيابية برئاسة النائب احمد الصفدي مناقشتها لموازنات عدد من الوزارات والمؤسسات في اجتماعات منفصلة عقدتها اليوم الخميس ضمن مناقشة مشروعي قانوني الموازنة العامة والوحدات الحكومية لسنة 2018.
 
وأكد النائب الصفدي في الاجتماع الاول الذي خصصته اللجنة لمناقشة موازنة هيئة الاستثماراهمية قطاع الاستثمار في رفد خزينة الدولة ودوره بتحفيز النمو الاقتصادي .
 
ودعا الصفدي بحضور وزير الدولة لشؤون الاستثمار مهند شحادة وعدد من مدراء الهيئة ومدير عام الموازنة محمد الهزايمة الى زيادة مخصصات هيئة الاستثمار لكي تقوم بواجبها بتشجيع وجلب الاستثمارات للمملكة .
 
من جهته استعرض شحادة المهام التي تقوم بها هيئة الاستثمار والخطط والاستراتيجيات التي اعدتها لجلب الاستثمار.
 
واكد ان الهيئة تطمح بان يكون الاردن منطقة جاذبة للاستثمارات وتحديدا في قطاع تكنولوجيا المعلومات، لافتا الى العديد من الاستثمارات التي فتحتها الهيئة في دول افريقية كتنزانيا وكينيا واثيوبيا وهذه الاسواق تحتاج للعديد من الصادرات الاردنية كالأدوية وغيرها .
 
وحول تسهيل مهمات المستثمرين بين شحادة ان الهيئة قامت بعدة اجراءت مع الجهات المختصة بهذا الشأن وستسهم تلك الاجراءات بازالة العقبات التي تواجههم .
 
من جهتهم شدد اعضاء اللجنة على اهمية اختيار موظفي الهيئة وفق الية محددة بحيث يكونوا من اصحاب الكفاءات العالية ليساندوا الهيئة بجلب الاستثمارات ورفد خزينة الدولة وتحسين الوضع الاقتصادي .
 
وطالبوا بالوقوف على المعيقات التي تواجه المستثمرين في المملكة وازالتها لكي لا يضطر المستثمر الى الخروج من السوق الاردني.
 
وفي اجتماع اللجنة الثاني الذي عُقد لمناقشة موازنة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والدوائر التابعة لها وموازنة مجمع اللغة العربية اكد الصفدي ضرورة الارتقاء بالتعليم العالي في الجامعات الاردنية.
 
ودعا الصفدي بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتورعادل الطويسي وامين عام الوزارة الدكتور عاهد الوهادنة ورئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الدكتور بشير الزعبي ورئيس مجمع اللغة العربية الدكتور خالد الكركي وعدد من المعنيين بالتعليم العالي الى زيادة مخصصات التعليم العالي وتعزيز التشاركية ما بين مجلس النواب والوزارة للوصول الى تعليم عال منافس للدول الاخرى .
 
من جهته استعرض الطويسي المهام التي تقوم بها الوزارة، مبينا ان لديها العديد من الاستراتيجيات للترويج للجامعات الاردنية في الخارج وجلب الطلبة الوافدين من خلال اقامة المعارض التعريفية للجامعات الاردنية في دول الخليج وغيرها .
 
واشار الى ان عدد المستفيدين من صندوق دعم الطالب خلال العام الجامعي 2016/2017 بلغ حوالي 40 الف طالب فيما تقدم للحصول على منح وقروض للعام الجامعي 2017/2018 حوالي 43 الف طالب.
 
وتطرق الطويسي الى مصادر تمويل الصندوق مستعرضاً في ذات الوقت المشاريع الرأسمالية الخاصة بالتعليم التقني من خلال رصد عدد من المشاريع الخاصة بتطوير التعليم التقني في الجامعات والكليات الرسمية .
 
من جانبه استعرض الكركي المهام التي يقوم بها مجمع اللغة العربية وقانون حماية اللغة العربية الذي اقر مؤخرا .
 
واكد ان الجامعة الاردنية ومسجدها ومجمع اللغة العربية يمثل معالم بارزة للعاصمة عمان .
 
كما اكد الصفدي في الاجتماع الثالث الذي خُصص لمناقشة موازنة وزارة التربية والتعليم على ضرورة دعم المسيرة التربوية والارتقاء بمستوى التعليم في المملكة .
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد