زيادة اعداد زوار محمية ضانا للعام الحالي بنسبة 33 %

mainThumb

17-12-2017 11:15 AM

السوسنة  - شهدت محمية ضانا للمحيط الحيوي خلال العام الحالي حركة سياحية نشطة انعكست على زيادة في أعداد الزوار المحليين والأجانب بنسبة بلغت 33 بالمئة وبواقع 80 ألف زائر مقارنة مع العام الماضي والتي بلغت 50 ألفا.
 
وبلغت استفادة المجتمع المحلي من عوائد السياحة البيئية لمرافق المحمية ما يقارب المليون و 600 الف دينار، وفق مدير المحمية المهندس عامر الرفوع .
 
وأشار المهندس الرفوع ان الحركة السياحية شملت مختلف مرافق المحمية والمواقع الأثرية والمرافق السياحية والبيئية فيها، كنزل فينان، وبيت الضيافة، ومنطقة البرج فضلا عن الحركة السياحية النشطة في المناطق المتاخمة للمحمية كغابات لحظة ومخيم الرمانة، لافتا إلى أن المحمية نفذت العام الحالي برامج سياحية متنوعة للزوار تمثلت بربط مختلف المواقع السياحية ضمن ممرات سياحية تصل إلى منطقة فينان للاستمتاع بالسياحة البيئية والمناظر الطبيعية التي تحتضنها المحمية.
 
وأضاف أن المحمية تضم كذلك مواقع البرج والقرية القديمة والمخيمات السياحية، التي تمكن الزائر من قضاء ساعات النهار في اكتشاف روعة المكان.
 
ولفت الى مشروع توسعة بيت الضيافة الذي بلغت كلفته 925 ألف دينار والممول من خلال مبادرة ملكية اذ يشتمل على 15 غرفة فندقية وصالة للطعام تتسع لنحو 80 شخصا، الى جانب مرافق خدمية متنوعة فيما المبنى مزود بجميع وسائل الأمان مثل أجهزة الإنذار ووحدات الإطفاء وكاميرات للمراقبة، كما أن مصدر الطاقة الكهربائية فيه يتم توليدها من خلال خلايا شمسية جهزت في الموقع.
 
وبين المهندس الرفوع ، أن المحمية تضم أربعة أقاليم جغرافية ضمن مساحتها التي تمتد حتى وادي عربة علاوة على وجود آخر وأقدم تجمع معروف للسرو الطبيعي في الأردن، ومجموعة كبيرة من الأنواع النباتية ثلاثة منها سجّلت لأول مرة في تاريخ العلم كنباتات مكملة للطبيعة حملت اسم ضانا ضمن اسمها العلمي تخليدا لها.
 
وسجلت احدث الدراسات الميدانية البيئية في المحمية وجود 216 نوعا من الطيور و38 نوعا من الثدييات و833 نوعا من النباتات تشكل بمجملها 50 بالمئة مما تم تسجيله من حياة برية في الأردن .


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد