الاحصاءات تعلن اعادة تشكيل اللجنة الاحصائية الاستشارية

mainThumb

17-12-2017 12:39 PM

السوسنة - اعلن مدير عام دائرة الاحصاءات العامة الدكتور قاسم الزعبي اعادة تشكيل اللجنة الإحصائية الاستشارية بهدف تحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030 وتجاوز التحديات التي يواجهها نظام الاحصاء الاستراتيجي.
 
وقال الزعبي خلال افتتاح الورشة الثالثة للاستراتيجية الوطنية للاحصاء اليوم الاحد ان اللجنة الاحصائية الاستشارية التي يرأسها وزير التخطيط والتعاون الدولي، تتألف من 11 عضوا يمثلون القطاعين الحكومي والخاص، حيث تم ابلاغها بالعمل لإعداد الاستراتيجية والمبادئ والعملية وهيكل القطاعات والمنهجية والتخطيط اللامركزي والتنفيذ والرصد والمتابعة العملية.
 
وكانت الحكومة وافقت أخيرا لدائرة الاحصاءات العامة على اعداد خطة استراتيجية وطنية للإحصاء بالتشارك مع القطاعين العام والخاص وذلك باعتبارها حلقة وصل لتحقيق الاهداف الوطنية للدولة من خلال تطوير النظام الاحصائي، ورفع قدراته وامكانياته للسعي في التخطيط واتخاذ القرارات السليمة على مستوى مؤسسات المملكة.
 
واوضح الزعبي ان القطاعات التي تم تغطيتها في المرحلة الأولى للاستراتيجية تشمل الاقتصاد، التعليم، الصحة، السجل التجاري، العمل، الطاقة، البيئة، النقل، والسكان، مشيرا الى انه سيتم تقديم المسودة الأولى من الاستراتيجية إلى اللجنة الإحصائية الاستشارية مع نهاية العام الحالي .
 
واضاف إن المهمة التي تعمل عليها الدائرة تتلخص بتوفير بيانات إحصائية موثوقة لجميع شرائح المجتمع كالمخططين، وصانعي السياسات والقرارات، والباحثين وغيرهم من المستخدمين المهتمين - من هذه البيانات، مؤكدا ان توفير إحصاءات موثوقة على المستوى الوطني هي إحدى التحديات المعاصرة التي تواجهها البلدان، حيث يوجد العديد من المؤسسات الوطنية المعنية بإنتاج الإحصاءات الوطنية، وبالتالي فإن التنسيق بين هذه المؤسسات ضروري لنجاح النظام من حيث توفير إحصاءات موثوقة.
 
وثمن الزعبي تعاون منظمة باريس 21 والمؤسسات الدولية اضافة الى تعاون منظمة (UNDB) للمساهمة في وضع الخطط القطاعية، مؤكدا ان هذه الخطة تغطي 17 هدفا رئيسيا و 169 هدفا فرعيا.
 
من جهته، اكد مدير وحدة التخطيط بالدائرة الدكتور تيسير مقدادي ان الدائرة عممت الاستراتيجية لتشمل السنوات 2018 – 2022 على الدوائر الرسمية والمؤسسات الخاصة والعامة، وذلك بهدف التنسيق وعدم التضارب بالارقام الاحصائية، مشيرا الى ان النتائج الاحصائية للقطاعات المعنية بالاستراتيجية، ستخرج وفق منهجية موحدة وهي منهجية استخراج المسوح والبيانات الاحصائية.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد