نزاهة القضاء

mainThumb

24-12-2017 04:15 PM

لا بد أن نعلم أن نزاهة القضاء تعني إجراءات واحكام قضائية عادلة حيادية منزهة عن كل ما قد يشوبها من عيوب سواء كانت عيوب تعسفية أو تقديم مصلحة طرف على آخر أو كانت غير ذلك ، ولكن من أين نشأ مفهوم النزاهة القضائية ؟ .

فلو تأملنا قليلاً في مبدأ إستقلال القضاء والذي يعد وليداً لمبدأ تعدد السلطات سنجد أن الحكمة من إنشائه هو تحقيق قضاء عادل نزيه حيادي لا يشكك أحداً من العامة في نزاهته لكي يقنع بكل ما يصدر عن هذا القضاء من أحكام ، ولا يشترط أن تصبح هذه النزاهة مشوبة بعيب مادي بل قد يكون خدش نزاهته عائداً لكون العيب الذي شابه عيب معنوي ، ولعل هذا هو أكبر المعوقات التي توجه مسار نزاهة القضاء الى طريق التلاشي .

القضاء ينبغي أن يكون نزيها وغير منحازا إلا للحق ، نعتقد بأن الجسم القضائي بشكل عام ربما ما زال سليما ونزيها نسبيا ولم يتعرض لحجم العطب الذي تعرضت له أجهزة الدولة الأخرى ، ولكن هذا الجسم بالتأكيد يحتاج إلى حماية وتحصين ومراجعة لبعض الظواهر المتعلقة بالتأجيل والتأخير  غير المبرر في إنجاز القضايا قد يكون نتيجة الضغط على المحاكم ، وعدم كفاية عدد القضاة.

القضاء ركيزة أساسية في بناء الدولة ومحور أساسي في وجود الثقة في مؤسساتها مما يستوجب من الدولة إيلاء مزيد من الاهتمام بالقضاء ليس عبر الحوافز والعلاوات والمكافآت المادية والإعفاءات الجمركية فقط ولكن عبر مراجعة بنية الإدارة القضائية ومراجعة إجراءات التقاضي وعبر أسس انتقاء حصيفة وفعالة للقضاة ومتابعة تصرفاتهم وأدائهم في أروقة المحاكم.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد