مزارعون يشكون من تدني أسعار المنتجات الزراعية

mainThumb

05-01-2018 06:06 PM

السوسنة - انخفضت أسعار الخضار بالاغوار بشكل كبير الى ما دون التكلفة.

 
وشكا مزارعون من تدني اسعار المنتوجات الزراعية بشكل كبير بحيث باتت لا تغطي تكلفة الانتاج مبدين خوفهم من تدهور القطاع الزراعي ما يؤدي الى هجر الزراعة.
 
وقال رئيس اتحاد مزارعي وادي الاردن عدنان الخدام انه وعلى الرغم من تراجع المساحات المزروعة وزيادة الكلفة وانخفاض الانتاج الا ان اسعار الخضار ما زالت متدنية ما زاد من معاناة المزارعين الذين يرزخون تحت وطأة الديون والملاحقات القضائية ما ينذر بدمار هذا القطاع الحيوي . وأضاف ان الخسائر المتلاحقة للمزارعين ستجبرهم على هجر المهنة وما يحمله هذا الواقع من خطر على الامن الاجتماعي والغذائي محذرا من كارثة حقيقية تنتظر قطاع الزراعة مأوى الفقراء ومتوسطي الدخل مناشدا الجهات المسؤولة للوقوف مع المزارع وحمايته حفاظا على الامن الاجتماعي ،اضافة الى دور هذا القطاع بديمومة الامن العذائي.
 
بدوره حذر المزارع هاشم المرازيق من خطورة الوضع واصفا حال المزارع بالكارثة فقد اضحى المزارع مطاردا من كل الجهات ولا يستطيع تامين قوت اولاده ، مضيفا ان الكثير من المزارعين بدأوا بهجر المهنة للالتحاق بركب العاطلين عن العمل.
 
وقال المزارع راكان الشريف ان الوضع الزراعي بوادي الاردن اصبح مأساويا في ظل الانخفاض الحاد باسعار الخضروات ولعدة مواسم متتالية ناهيك عن الارتفاع الكبير بالتكلفة وخاصة اجرة العمالة التى تضاعفت خلال السنوات الاخيرة مع انخفاض الإنتاجية نتيجة لتقلب المناخ.
 
وطالب الحكومة بالبحث عن اسواق خارجية خاصة مع تحسن الاوضاع الأمنية في الدول المجاورة والعمل على تعديل اسس استقدام العمالة الزراعية وتخفيض رسوم التصريح الزراعي الى 120 دينارا.
 
وقال مدير زراعة وادي الاردن المهندس بكر البلاونة ان الظروف الاقليمية وانحسار التصدير هو السبب الرئيس لانخفاض اسعار الخضار داعيا المزارعين للتنويع بزراعاتهم والاخذ بعين الاعتبار ان السوق المحلي لا يستوعب هذا الكم الهائل من الانتاج.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد