سلطة المياه تنفذ برنامجا ..

mainThumb

16-01-2018 01:39 PM

السوسنة - قال أمين عام سلطة المياه م. اياد الدحيات ان جهود سلطة المياه متواصلة لتطبيق أفضل المعايير الدولية لمعالجة المياه العادمة وفق أفضل المواصفات العالمية موضحا ان  مديرية المختبرات تحظى بالاهتمام والتقدير للجهود الكبيرة التي تبذلها كوادرها في الحفاظ والتأكد من سلامة نوعية المياه والمياه المعالجة ومراقبة المصادر المختلفة، حيث أن هذه الجهود تضاهي مثيلاتها العالمية من حيث الجودة والحرفية خاصة وأن كثير من الأشقاء العرب ودول الجوار يتوافدون لتلقي الخبرة من خبراتنا الوطنية المحلية.
 
واضاف على هامش انطلاق اعمال البرنامج التدريبي الثاني ( معالجة المياه العادمة واعادة الاستخدام ) الذي يعقد بالتعاون مع وزارة المياه والري / سلطة المياه بتمويل من (DUPC2) بحضور المدير الاقليمي للبيئة في السفارة الهولندية Tessa  وممثلين عن معهد Delft  ومدير مشروع smart movie  في جامعة البلقاء  التطبيقية مساعد الامين لشؤون المختبرات م. احمد عليمات بحضور عدد من خبراء المياه والمياه المعالجة في الاردن ولبنان ان الاردن يسعى لتوسيع الاعتماد على المياه المعالجة لاستخدامها في الصناعات والزراعات المقيدة لاحلالها مكان المياه الصالحة للشرب وبالتالي توفير كميات مياه اضافية  مبينا ان الاردن لديه 32 محطة مياه لمعالجة مياه الصرف الصحي حيث بلغت كميات المياه الداخلة اليها عام 2016 ( 158 مليون م3 ) انتجت 152 مليون م3 مياه معالجة لاستخدامها لغايات الزراعة المقيدة وخاصة زراعة الاعلاف وفق برامج رقابية مشددة لضمان توافقها مع الماوصفة القياسية للمياه المستصحلة رقم 893 لعام 2006 .
 
واشار الدحيات الى انه تم تنفيذ عدد من المشاريع الريادية لاعادة الاستخدام للمياه المستصلحة كان أخرها مشروع زراعة الاعلاف في مناطق جنوب عمان من خلال جمعيات تعاونية لزراعة حوالي 10 الاف دونم وتوفر عدد كبير من فرص العمل لاهالي المنطقة وخاصة الشباب وتحقق عوائد اقتصادية كبيرة .
 
واوضح ان استراتيجية المياه والسياسات المنبثقة عنها (2016-2025) والخطة الاستثمارية تتضمن حزم لرفع نسبة المخدومين بالصرف الصحي من 62% الى 80 % بحلول العام 2025 وتوفير حوالي 240 مليون م3 من المياه المعالجة .
 
واكد ان مختبرات سلطة المياه تطبق أعلى المعايير التي تضمن تحقيق رقابة صارمة ودورية على فحوصات المياه بكافة أنواعها الكيميائية والجرثومية وغيرهاوكذلك تطبيق خطة مأمونية سلامة الشرب التي تعد الأولى من نوعها في المنطقة العربية، وكذلك برنامج تتبع قطرة المياه من المصدر وحتى عداد المواطن.
 
وثمن الامين العام الجهود المبذولة من قبل القائمين على البرنامج وخاصة الحكومة الهولندية ومشروع delft وجامعة البلقاء التطبيقية . 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد