تحديد موعد تطبيق رفع الأسعار الجديدة ...

تحديد موعد تطبيق رفع الأسعار الجديدة ...

السوسنة -  رجّح مصدر حكومي أن يتم تطبيق قرارات رفع الأسعار الجديدة التي اتخذها مجلس الوزراء الإثنين، صباح الأربعاء .

وكان مجلس الوزراء قد أعلن حزمة قرارات تضمنت رفع أسعار سلع عديدة، للاستفادة من زيادات الضرائب في محاولة منها لخفض المستوى القياسي للدين العام تدريجيا. 
 
و تضمنت القرارات فرض رسوم جديدة على السيارات المستوردة وأضافت 20 قرشاً على كل علبة سجائر، فيما رفعت الضريبة على البنزين 95 و98 والمشروبات الغازية من 10 -20%.
 
وقررت الحكومة صرف دعم نقدي للأسر الأردنية التي لا يزيد مجموع دخل أفرادها عن 12000 دينار سنوياً، وللأفراد الذي لا يزيد دخلهم السنوي عن 6000 آلاف دينار أردني سنوياً .
 
يشار إلى أن رفع الدعم عن الخبز، والعمل بتسعيرته اعتبارا من بداية شباط المقبل، حتى نهاية شهر كانون الأول من العام الجاري. 
 
من جهتها أكدت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات ان قرار مجلس الوزراء بتعديل النسبة الضريبية على عدد من السلع لم يسر المفعول بعد.
 
وقالت في ردها على استفسارات حول نفاذ قرار المجلس إن سريان القرار سيكون في اليوم التالي لنشر القرار بالجريدة الرسمية.
 
وصدر عدد جديد من الجريدة الرسمية الثلاثاء متضمنا قانون الموازنة العامة للسنة المالية 2018 وقانون موازنات الوحدات الحكومية للسنة المالية 2018 إيذانا ببدء سريان هذين القانونين.
 
كما تضمن العدد النظام المعدل لنظام الضريبة الخاصة الذي تضمن قوائم السلع التي تم تعديل نسبة الضريبة على المستوردات منها، ونظـام معدل لنظام التقاعد لأعضاء نقابة المهندسين، ونظام معدل لنظام الأبنية وتنظيم المدن والقرى.
 
وتضمن العدد أيضا النظام المعدل لنظام رسوم رخص القيادة وتسجيل وترخيص المركبات، ونظام معدل لنظام شؤون الحج والعمرة، والنظام المعدل لنظام رسوم وضع الأموال المنقولة تأمينا لدين، ونظام معدل لنظام صندوق إسكان ضباط الدفاع المدني.
 
وكان العديد من المحلات التجارية والوكلاء والموزعين بدأوا يبيعون وفقا للأسعار الجديدة خلافا لقرار مجلس الوزراء.