مساع أردنية - تركية لحل أزمة البندورة

mainThumb

16-01-2018 03:52 PM

السوسنة - حثّ وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، ادى لقائه السفير التركي في عمان "مرات كاراجوز"، الجانب التركي على الاسراع في تنفيذ الاتفاقيات التعاونية الزراعية بين البلدين.

وقال الوزير الحنيفات الذي بحث مع السفير التركي، تعميق مجالات التعاون الأردني التركي في المجال الزراعي "تربطنا علاقات صداقة قوية بتركيا، وهناك مجموعة من الاتفاقيات مع الذراع التنموية الحكومية الخارجية للجمهورية التركية (وكالة الإنماء التركية "تيكا")، لتمويل تدشين مشاريع لها علاقة بالقطاع الزراعي الأردني، من بينها تمويل إقامة عدة معارض زراعية في الأرياف والبوادي والمدن الأردنية، علاوة على اتفاقية لتدشين مصنع لتجفيف البندورة يقام هذا العام في منطقة المفرق للتعامل مع فائض الانتاج من البندورة".
 
و بين الحنيفات أن ميزان التبادل التجاري بين البلدين يميل لصالح تركيا، وأن الوزارة تتجه الى تطبيق سياسة جديدة حول تعديل ميزان التبادل التجاري، وصولا الى توازن منطقي بين واردات الأردن من الدول الشقيقة والصديقة وصادراته إليها.
 
من طرفه وجه السفير التركي، دعوة لوزير الزراعة لحضور معرض زراعي يقام في تركيا بداية شباط القادم، بمشاركة وفد من رجال الأعمال الأردنيين المستثمرين في المجال الزراعي، وعبر كاراجوز عن سعادته بتوليه مهامه كسفير لتركيا في الأردن، مبديا الاستعداد الكامل للتعاون في كل المجالات مع الأردن، وطلب من الوزارة تقريرا حول المشاريع التي تم ابرامها مع "تيكا" التركية لمخاطبة حكومته من أجل بحث تسريع إنجازها.
 
وحول الأزمة التي يعاني منها الأردن والناجمة عن إنغلاق الأسواق أمام المنتجات الزراعية الأردنية لا سيما فائض الإنتاج من محصول البندورة، بسبب الإغلاقات الحدودية البرية المستمرة بين الأردن والعراق وسوريا، إضافة الى انغلاق السوق القطرية أمام المنتجات الزراعية الأردنية، تعهد السفير التركي بمخاطبة حكومته للتفكير بفتح نافذة تركية لتصدير هذه الزيادة من محصول البندورة الى السوق التركية، وحثها للإسراع في فتح مثل هذه النافذة للتخفيف على الأرد ن، الذي تتأثر صادراته ووارداته من تفاقم الأزمات في المنطقة، وتم خلال اللقاء مناقشة المشاركة التركية في المنتدى الزراعي الأردني الأول الذي سيعقد نهاية نيسان القادم في الأردن.
 
واقترح الوزير الحنيفات تطوير مشاريع ملموسة بين تركيا والاردن في مجال الزراعة والثروة الحيوانية والغابات عن طريق السفارة ومكتب التعاون والتنسيق التركية في عمان (تيكا).
 
اما السفير كاراغوز فقد اقترح وضع آلية للتعاون والتشاور الوثيقين بين وزراء الزراعة في البلدين؛ واشار الى اعمال مكتب التعاون والتنسيق التركية في عمان لإنشاء مرفق لتجفيف الطماطم في المفرق، كما أكد عن دراسة تركيا لطلب الاردن حول إنشاء بيوت بلاستيكية في منطقة الجفر.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد