الإمارات تسلم مجلس الأمن ردها على اتهامات قطر بانتهاك مجالها الجوي

mainThumb

16-01-2018 05:10 PM

السوسنة - أعلنت دولة الإمارات، الثلاثاء، أنها سلّمت ردها على اتهامات قطر لها بانتهاك مجالها الجوي إلى مجلس الأمن الدولي.

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية عن السفير يعقوب الحوسني، مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للمنظمات الدولية بأن "البعثة الدائمة للدولة في نيويورك قامت بتسليم رد دولة الإمارات الذي يفند المزاعم القطرية الواردة في مذكرتها لمجلس الأمن حول اختراق مجالها الجوي من جانب إحدى الطائرات العسكرية".
 
وقالت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، إنها "تؤكد أن الطائرة العسكرية كانت تحلق خارج الأجواء القطرية".
 
وبينت إنها "تدين - بأشد العبارات - ما اعتادت عليه دولة قطر في الفترة الأخيرة من تصعيد غير مبرر".
 
وقالت إنها "إذ تستنكر هذا التصعيد من جانب دولة قطر (..) فإنها تطالبها بالتزام قواعد القانون الدولي ومقتضيات حسن الجوار".
 
وأعلنت قطر الجمعة الماضي، توجيهها رسالتين متطابقتين إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن الدولي، بشأن اختراق طائرة نقل عسكرية إماراتية مجالها الجوي يوم 3 كانون ثاني الجاري.
 
وجاء ذلك غداة إعلان الدوحة انتهاك مقاتلة إماراتية مجالها الجوي في 21 كانون أول 2017.
 
ولم يحدد البيان الصادر من الإمارات ما إذا كان تضمن الرد على الحادثتين أم لا، إلا أن الحديث في البيان يشير إلى حادثة واحدة، لم يحددها.
 
والإثنين، اتهمت الدوحة مجددا الإمارات باختراق مجالها الجوي للمرة الثالثة الأحد، وقالت إنها "تنوي اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بشأنه".
 
وسبق أن نفت أبو ظبي وقوع حادث الانتهاك الأول في تغريدة لـ "أنور قرقاش"، وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، فيما لم تعلق على اتهام الدوحة لها بالانتهاكين الثاني والثالث.
 
كما اتهمت الإمارات، الإثنين، مقاتلات قطرية باعتراض طائرتين مدنيتين خلال رحلتهما إلى العاصمة البحرينية المنامة، وهو الأمر الذي نفته قطر.
 
وتأتي هذه الحوادث في ظل أزمة خليجية بدأت في 5 حزيران الماضي، حين قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، ثم فرضت عليها "إجراءات عقابية" بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد