اختتام ورشة الحوار الاجتماعي

mainThumb

17-01-2018 01:49 PM

السوسنة - اكد المشاركون بأعمال ورشة عمل وطنية حول الحوار الاجتماعي ودوره في تعزيز السياسات العامة لأجندة التنمية المستدامة 2030 التي اختتمت اعمالها الاربعاء ان التنمية "حق من حقوق الانسان الاساسية التي يجب ان يتمتع بها كافة افراد المجتمع خاصة الأطفال والشباب والنساء وذوي الاعاقة والمسنين".
 
وأوصى المشاركون الذين مثلوا جهات رسمية حكومية وغير حكومية ونقابية ومنظمات مجتمع مدني وخبراء بـ "توسيع مفهوم التنمية المستدامة كما ورد في خطة التنمية المستدامة 2030 بحيث لا تقتصر على الابعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، بل تتوسع لتشمل الابعاد السياسية والثقافية والحضارية في كافة العمليات التنموية"، مؤكدين ان تحقيق اجندة التنمية المستدامة 2030 "يحتاج الى ارادة سياسية جادة وتعزيز مبادئ الحكم الرشيد والشفافية والمساءلة".
 
وركز نقاشات المشاركين على ضرورة وجود دور تشاركي حقيقي لمنظمات المجتمع المدني، وضرورة تعزيز قدرة المجتمع على الانخراط في جميع مراحل اجندة التنمية المستدامة 2030 بدءا من التخطيط والتصميم وخلال مرحلة تنفيذ السياسات والبرامج وصولا الى مراحل المتابعة والمراجعة، وتفعيل وبناء الشراكات بين منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص ومؤسسات الدولة المعنية.
 
ودعا المشاركون منظمات المجتمع المدني لتفعيل دورها في متابعة اداء الحكومات سواء في مراحل التخطيط أو تنفيذ السياسات والبرامج وغيرها من خلال الرصد والتقييم واعداد التقارير الداخلية وتقديمها للجهات ذات العلاقة كالبرلمان للضغط على الحكومات لتحقيق اهداف التنمية المستدامة 2030.
 
وقالت ممثلة اتحاد المرأة خولة الياسين التي ترأست الورشة، ان الورشة تأتي في سياق سلسلة من ورش العمل واللقاءات سينفذها الاتحاد لاحقا بهدف تعزيز الحوار الاجتماعي بين الاطر المختلفة ومنظمات المجتمع المدني والنقابات العمالية والقطاع الخاص من جهة والحكومة من جهة اخرى.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد