السودان يرحب بإعلان غوتيريش تحسن الأوضاع في دارفور

mainThumb

18-01-2018 06:22 AM

السوسنة - رحبت وزارة الخارجية السودانية، الأربعاء، بإعلان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش، أن حملة جمع السلاح التي نفذتها الحكومة في إقليم دارفور، غربي البلاد، أدت إلى "استتباب الأمن وعززت السلام والاستقرار".

وجاء في بيان للناطق باسم الخارجية قريب الله الخضر: "نرحب بتأكيد غوتيرش، في تقريره، أمام مجلس الأمن، الجمعة الماضية، حول عمل بعثة حفظ السلام بدارفور، يوناميد (..) الذي أكد فيه استقرار الأوضاع في دارفور".
 
وشدّد أن "حكومة السودان سوف تستمر في التعاون والتنسيق مع بعثة يوناميد حتى إنهاء الحملة، التي أطلقتها الحكومة في آب الماضي، بشكل كامل".
 
وأبدى غوتيرش الجمعة الماضية، تفاؤله إزاء تحسن الأمن في الإقليم، بفضل حملة نزع السلاح، وأكد في تقريره انحسار أنشطة الحركات المسلحة.
 
ونتيجة تدهور الأوضاع الأمنية بسبب انتشار السلاح، أطلق السودان في 6 أب الماضي، حملة طالب خلالها المدنيين الذين يملكون أسلحة وذخائر وسيارات غير مرخصة، بتسليهما لأقرب نقطة لقوات الجيش أو الشرطة بشكل فوري.
 
وفي 22 من الشهر ذاته، أصدر النائب العام السوداني عمر أحمد، قرارًا بإنشاء نيابة متخصصة لمكافحة جرائم الإرهاب، والأسلحة والذخيرة.
 
ويشهد دارفور نزاعًا مسلحًا بين الجيش السوداني ومتمردين منذ عام 2003، خلَّف نحو 300 ألف قتيل وشرد قرابة 2.7 مليون شخص، وفقًا لإحصاءات الأمم المتحدة.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد