تطورات حالة الطقس وثلوج منتصف الليل ...

تطورات حالة الطقس وثلوج منتصف الليل ...
السوسنة  - تكون الاجواء نهار اليوم، باردة وغائمة جزئياً إلى غائمة مع سقوط زخات خفيفة من المطر في شمال المملكة، وتكون الرياح جنوبية غربية تنشط بعد الظهر وتثير الغبار في العديد من المناطق، وتتحول الأجواء إلى مغبرة خاصة في جنوب وشرق المملكة، مما يؤدي إلى انخفاض مدى الرؤية الأفقية، ومن المتوقع أن تصل سرعة الرياح ما بين 50-60 كيلو مترا في الساعة.
 
وحسب تقرير دائرة الارصاد الجوية، تتأثر المملكة هذه الليلة بكتلة هوائية باردة جداً مصاحبة لمنخفض جوي يتمركز شمال غرب سوريا، حيث تنشط سرعة الرياح الغربية بشكل واضح يرافقها هبات قوية قد تتجاوز 85 كيلو مترا في الساعة، في بعض المناطق وتسقط بمشيئة الله مع بداية الليل الأمطار في شمال المملكة، وتمتد إلى المناطق الوسطى، وتمتد تدريجياً مع ساعات الليل إلى باقي مناطق المملكة وتكون غزيرة يصحبها أحياناً البرق والرعد وتساقط زخات من البرد.
 
وفي ساعات ما بعد منتصف الليل، من المتوقع أن تسقط الثلوج بين الحين والأخر على المرتفعات الجبلية العالية في شمال وجنوب المملكة مثل مرتفعات عجلون ومرتفعات الشراه، ومع ساعات فجر يوم الجمعة يتوقع تساقط الثلوج على فترات فوق المرتفعات الوسطى والتي يزيد ارتفاعها عن 900 متر فوق سطح البحر، بالإضافة لتساقط الثلوج على مرتفعات الشمال والجنوب.
 
واشار التقرير، الى ان المملكة غدا تبقى في ساعات الصباح ضمن تأثرها بالمنخفض الجوي، حيث تسود أجواء باردة جداً وغائمة وماطرة مع تساقط الثلوج على فترات على المرتفعات التي يزيد ارتفاعها عن 900 متر فوق سطح البحر، مع رياح شمالية غربية نشطة السرعة تصل سرعتها ما بين 40-50 كيلو مترا في الساعة.
 
واعتباراً من ساعات ما بعد الظهر، يضعف تدريجياً تأثير المنخفض الجوي، حيث تضعف الهطولات بشكل عام ويميل الجو مع ساعات المساء إلى الاستقرار التدريجي، وتخف سرعة الرياح ويتوقع في ساعات الليل المتأخرة تشكل الانجماد فوق المرتفعات الجبلية ومناطق البادية.
 
ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة يوم السبت، وتكون الاجواء باردة في المناطق الجبلية ولطيفة في الأغوار والعقبة والبحر الميت مع ظهور غيوم على ارتفاعات عالية، وتشكل الضباب في ساعات الصباح خاصة فوق المرتفعات الجبلية، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تتحول ظهرا الى جنوبية شرقية خفيفة السرعة.
 
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان والمناطق الجنوبية اليوم ما بين 12 الى 5 درجات مئوية والمناطق الشمالية 13 الى 7، وتصل العظمى في مدينة العقبة إلى 22 والصغرى 11 درجة مئوية.