زراعة النواب تبحث معيقات وتحديات القطاع

mainThumb

21-01-2018 03:53 PM

السوسنة - عقدت لجنة الزراعة والمياه النيابية، اجتماعا الأحد، بحثت فيه أبرز المشاكل والتحديات والمعيقات التي تواجه القطاع الزراعي.

وقال رئيسها النائب خالد الحياري ان تلك المعيقات والتحديات تتمثل بـ"نقص المياه والعمالة والتسويق"، مؤكدا ضرورة النهوض بالقطاع الزراعي كونه يعتبر من أهم القطاعات التي ترفد الاقتصاد الوطني.
 
وفيما يتعلق بموضوع العمالة، بين وزير العمل علي الغزاوي إنه تم الاتفاق مع "الزراعة النيابية"، واتحاد عام المزارعين على وضع دليل مشترك لاستقدام العمالة الوافدة، مضيفا انه تم العمل به منذ قرابة الشهر، تم من خلاله منح 8500 موافقة استقدام.
 
وأشار إلى "وجود أكثر من 75 الف عامل يحملون تصاريح زراعية، لكن عددا كبيرا منهم يعمل خارج القطاع".
 
وأوضح الغزاوي أن لدى الوزارة برنامجا لتفعيل تشغيل الاردنيين في القطاع الزراعي، حيث "تم تخصيص مبلغ 1.2 مليون دينار للجمعيات الزراعية التي تقوم بتشغيل 5 مواطنين".
 
وحول مشكلة المياه، بين وزير المياه والري حازم الناصر أن الوضع المائي في سدود المملكة تحسن نتيجة المنخفضات الجوية الاخيرة، حيث وصل مخزونها لـ35% من طاقتها الاستيعابية.
 
وقال إنه تم وضع خطط للاعتماد على الطاقة البديلة لخفض فاتورة الكهرباء المترتبة على قطاع المياه، موضحا أن "لا نية لدى الحكومة لرفع فاتورة المياه هذا العام".
 
بدوره، قال وزير البيئة ياسين الخياط، في معرض رده حول دور وزارته بدعم القطاع الزراعي، إنه يوجد منحة لإعادة تأهيل البادية الاردنية (صندوق التعويضات البيئية).
 
وبين ان الصندوق نفذ العديد من المشاريع المتعلقة بزراعة الشعير، فضلاً عن إنشاء 9 عيادات بيطرية، وتأهيل آبار قديمة، بالإضافة إلى تقديم لقاحات بيطرية لـ5 ملايين رأس غنم.
 
من جانبه، بين وزير الزراعة خالد الحنيفات ان الوزارة، ومن خلال مؤسسة الاقراض الزراعي، دعمت القطاع بـ50 مليون دينار كقروض للمزارعين، 20 مليون منها بدون فوائد، كما تم اعفاء الجمعيات الزراعية من الفوائد بنسبة 100%.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد