اليمن: اعلان موازنة 2018 بعد توقف 3 أعوام

mainThumb

21-01-2018 04:09 PM

السوسنة - أعلنت الحكومة اليمنية في مدينة عدن "العاصمة المؤقتة"، الأحد، عن موازنة 2018 بعد 3 أعوام من توقفها، نتيجة اندلاع الحرب في البلاد منذ 2015.

وقالت مصادر محلية، إن الموازنة المعلنة هذا العام، قُدّرت مواردها بـ978 مليارا و203 مليون ريال (2.574 مليار دولار).
 
وذكرت المصادر أن النفقات قُدرت بـ 1.465 تريليون ريال (3.855 مليارات دولار)، بعجز قدر بـ 33 بالمائة.
 
وقال رئيس الحكومة اليمنية أحمد بن دغر في اجتماع الأحد، إن الموازنة "تظل موازنة تقشفية محكومة بضيق المصادر المالية وشحها".
 
ويسيطر مسلحو جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) حتى اليوم على العاصمة صنعاء، وعدد من محافظات البلاد في شمال وغرب البلاد، التي تشكل كثافة سكانية كبيرة.
 
وقال بن دغر، إن الموازنة ومؤشراتها أُعدّت من الحكومة، قبل أن تودع المملكة العربية السعودية ملياري دولار في حساب البنك المركزي اليمني، الأسبوع الماضي، للحد من تدهور العملة المحلية.
 
وذكر في الاجتماع إن اللجنة المالية، والمختصين في المالية والبنك المركزي الذين أعدوا الموازنة، "لم يجدوا ضرورة لتعديل مؤشرات الموازنة، وأرى أن نوافقهم الرأي".
 
وزاد بن دغر: "الحوثيون نهبوا الاحتياطي النقدي للبلاد من العملة الصعبة، والمقدر بـ5.2 مليارات دولار، إضافة إلى المخزون من العملة المحلية، والمقدر بتريليوني ريال.
 
وبحسب بن دغر فإن الحكومة سعت بكل ما أتيح لها من موارد وطاقات لإعادة تطبيع الحياة في المجتمع، من خلال توفير الرواتب والأجور لموظفي الجهاز المدني والعسكري والحد الأدنى من موازنات تشغيلية للقطاعات الخدمية المهمة.
 
ويعيش مليون ومائتا ألف موظف يمني بدون رواتب منذ 15 شهراً.
 
وأضاف: "نعد بصرف كامل مرتبات المناطق غير المحررة، إذا رفع الحوثيون أيديهم عن مواردها".
 
ووجه حديثه لجماعة الحوثيين، وقال "علينا جميعاً تحييد الإيرادات، والتوجه بها إلى البنك المركزي، وحينها سنحمل المالية والبنك المركزي مسؤولية توفير وصرف المرتبات بانتظام، كما ينبغي السماح للحكومة الشرعية بتصدير النفط والغاز، وتحييد هذا القطاع أيضاً، وذلك لإعادة التوازن بين الإيرادات والنفقات".


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد