صحة الأعيان تبحث تحديات القطاع البيئي

mainThumb

23-01-2018 03:51 PM

السوسنة - بحثت لجنة الصحة والبيئة والسكان في مجلس الأعيان برئاسة العين الدكتور يوسف القسوس الثلاثاء، أبرز التحديات التي يواجهها القطاع البيئي في المملكة.

وقال العين الدكتور القسوس إن اللجنة تنظر إلى القضايا البيئية ومعيقات القطاع بالأهمية ذاتها التي تنظر فيها إلى القضايا الصحية، مؤكدًا أهمية القطاع البيئي لتقاطعه مع الكثير من القطاعات الأخرى.
 
وأشار إلى أن اللجنة ارتأت الاستماع أولًا لملاحظات منظمات المجتمع المدني العاملة في القطاع البيئي حول تحديات القطاع، بهدف نقلها إلى الجهات الرسمية المسؤولة عن القطاع في لقاءات لاحقة.
 
وأكد أعضاء اللجنة أهمية تحقيق الأمن البيئي على مستوى مختلف مناطق المملكة، واتخاذ مختلف القوانين والتشريعات والتدابير والإجراءات الضابطة للقطاع البيئي بجوانبه المتنوعة، مشيرين إلى أن القطاع البيئي يتصدر أجندة أهداف التنمية المستدامة 2030.
 
وأوضحوا أن البيئة ترتبط بشكل وثيق مع الاقتصاد، لأن البيئة السليمة تقود إلى مجتمع بيئي وصحي سليم، ما يعزز من قوة المجتمع اقتصاديًا، ما من شأنها الحد بشكل أو بآخر من مشكلة الفقر.
 
من جانبهم تحدث ممثلو منظمات المجتمع المدني المعنية بالقطاع البيئي، عن أبرز تحديات القطاع التي تصدرها غياب التشارك والتنسيق بين المنظمات والجهات الرسمية للقطاع، وضعف التشريعات القوانين الناظمة للقطاع.
 
واشتكوا من قلة دعم وتمويل المؤسسات المدنية العاملة في القطاع، ما يؤثر في تنفيذ البرامج والأنشطة البيئية المختلفة، الهادفة للتوعية والتثقيف بأهمية الحفاظ على البيئة، والتحذّير من مخاطر الاعتداء عليها.
 
ودعوا إلى تعزيز حضور المملكة في المحافل والأنشطة الدولية المتعلقة بالقطاع البيئي، واغتنام الفرص الإقليمية والدولية بهدف تمويل مشروعات بيئية داخل المملكة، كالاستفادة من صندوق تمويل المناخ الأخضر وغيره من الجهات الداعمة للبيئة.
 
وأكدوا أن لدى المؤسسات البيئة خبرات متنوعة وكفاءات مختلفة قادرة على تحقيق نموذج للشراكة مع الجهات الرسمية للقطاع، بهدف النهوض بالقطاع والوصول إلى رأس القائمة بين الدول التي تتبنى سياسات صديقة للبيئة.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد