من هو الفنان عيسى الإحسائي ؟

mainThumb

01-02-2018 08:02 AM

السوسنة – هبة خالد الفاخوري - ملك الألحان عيسى بن علي بو سرور الإحسائي , ولد في شرق السعودية بمنطقة الإحساء عام  1935 , مغني وملحن , ومن الآلات الموسيقية المميزة لديه العود والكمان والإيقاع والقانون.

بدأ مسيرته الفنية وهو لا يقرأ ولا يكتب , حيث تعلم العزف على العود في سن مبكرة , وأصبح يتقن جميع الألوان الغنائية , وكان يمتلك صوت عذب وفيه جاذبية ساحرة تأسر كل من يسمعه , وكان له القدرة على تقليد اللهجات ومهارة عزف نادرة.

إقرأ أيضا: من هو الفنان عبد الرب إدريس ؟

وكان يتميز بأنه يستطيع التغيير في اللحن , بحيث يعطي الأغنية بأكثر من لحن , وكان أفضل من يؤدي المواويل وخصوصا الزهيريات ( وهي نوع من أنواع الشعر النبطي ).

وحصد الفنان عيسى الاحسائي من خلال مشواره الفني الذي استمر 25 سنة على 38 ألبوم للوادي الأخضر , و1000 شريط الكاسيت ما بين حفلات وجلسات , و200 اسطوانة.

وتعاون مع العديد من شركات الإنتاج ومنها : اسطوانات خليفة فون , عبد اللطيف فون , اسطوانات التلفون , اسطوانات نجدي فون , الوادي الأخضر , توزيعات الوحدة , توزيعات أفراح الخفجي.

إقرأ أيضا: من هو الفنان طلال مداح ؟

وحصل على العديد من الألقاب ومنها : أبو نايف , فتى الشرقية , الحنجرة الذهبية.

ومن أغانيه : دخلت البلد , دلعوك اهلك , دنياك فيها , دور على اللي , رحال عن ديرتك , ساري الليل , ساعة بعد ساعة , سمح الله دربكم , شهر العسل , طار الكرى , طو الستاير , عطني دليلك , على الهوى يا موتر , على طريق الدعية , عيون ما ترقد , فوق بحر الهوى , قضيت العمر , قلت بعاملك , قمري الروضة ,كتبت حرف السين.

وأدى أغاني مشتركة مع بعض الفنانين وأبرزهم :  عبد الله حوشان , فهد بن سعيد , حميان خليفة , طاهر الاحسائي , بدر الغريب , بشير حمد شنان. وظهر الفنان عيسى بالوقت الذي كان فيه الكثير من الفنانين ومنهم : بشير شنان , طاهر الاحسائي , مطلق دخيل , صالح الصفية.

إقرأ أيضا: من هو الفنان طاهر الأحسائي ؟

وتوفي بتاريخ 20 / فبراير / 1983 الموافق 8 /5 / 1403 ه , اثر هبوط حاد في الدورة الدموية والتنفسية , ولكن ترك ارث فني عظيم ما زال حاضر في ذاكرة جماهيره.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد