عاجل

كمائن ومداهمات للبحث الجنائي في عمان تضبط مطلوبين .. تفاصيل

الطويسي يلتقي رؤساء الجامعات الحكومية

الطويسي يلتقي رؤساء الجامعات الحكومية
السوسنة - اكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي ضرورة السير قُدماً نحو تحسين مخرجات الجامعات من الموارد البشرية كمنافس حقيقي في السوق الاقليمي والدولي تنفيذاً للتوجيهات الملكية المتعلقة بالاعتماد على الذات.
 
ودعا رؤساء الجامعات الرسمية خلال لقائه بهم الخميس بحضور أمين عام الوزارة الدكتور عاهد الوهادنة ورئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها الدكتور بشير الزعبي الى الاستثمار والاستقطاب واستحداث التخصصات التقنية لتصبح الجامعات قادرة بالاعتماد على ذاتها.
 
وطالب الطويسي بالعمل بشكل فوري على التسويق الخارجي الحقيقي للجامعات الأردنية لاستقطاب الطلبة بالتنسيق والتعاون مع مديرية شؤون الطلبة الوافدين في وزارة التعليم العالي ولاسيما في المعارض الخارجية وبالتعاون مع السفارات الأردنية بالخارج لتحقيق الخطة التي أقرها مجلس الوزراء لعملية استقطاب الطلبة الوافدين.
 
كما طالب بممارسة مجالس الجامعات لمسؤولياتها تلبية لاحتياجات ومتطلبات وقضايا الطلبة في ضوء تفويض الصلاحيات لتلك المجالس بما يحقق رؤية جلالة الملك ولخدمة الطلبة وتقديم ما يلزم لهم دون الرجوع للوزارة وفقاً للصلاحيات المفوضة لتلك المجالس ورؤساء الجامعات من قبل مجلس التعليم العالي.
 
وجرى خلال اللقاء التأكيد على البدء بتطبيق السنة التحضيرية لكليتي الطب وطب الأسنان بجامعتي الأردنية والعلوم والتكنولوجيا خلال العام الجامعي 2018/2019 بعد أن يقوم مجلس التعليم العالي بإقرار الأسس المشتركة لهذين التخصصين وذلك وفقاً لما ورد بالاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية.
 
وطالب رؤساء جامعات الطفيلة التقنية والحسين بن طلال وآل البيت بزيادة الدعم الحكومي المقدم لها في ضوء الأوضاع المادية الصعبة التي تعاني منها جامعات الأطراف، لتستمر بتقديم رسالتها وغايتها التي أنشأت من أجلها.
 
من جانبهم قدم رؤساء الجامعات ملاحظات تتعلق بالدعم الحكومي والتخصصات الراكدة والمشبعة ودراسة طرح برامج دراسات عليا وطنية مشتركة ما بين الجامعات الحكومية ولا سيما التخصصات المطلوبة للسوق الاقليمي.