الطاقة النيابية تطلع في وزارة الطاقة على مستجدات القطاع

الطاقة النيابية تطلع في وزارة الطاقة على مستجدات القطاع
السوسنة - اطلعت لجنة الطاقة النيابية خلال زيارة الى وزارة الطاقة والثروة المعدنية اليوم الثلاثاء برئاسة رئيس اللجنة هيثم الزيادين على مستجدات القطاع وفرص الاستثمار في الثروات الطبيعية المحلية لتعزيز مصادر الطاقة المحلية في خليط الطاقة الكلي.
 
واستمع رئيس وأعضاء اللجنة من وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة والمسؤولين في الوزارة الى عرض حول الفرص والمشاريع الاستثمارية والتوجهات المستقبلية لقطاعات الطاقة المتجددة والصخر الزيتي والغاز والبترول والتعدين.
 
واكد رئيس اللجنة النائب هيثم الزيادين خلال اللقاء أهمية تحقيق التوازن ما بين العرض والطلب في قطاع الكهرباء،حاثا على تشجيع الاستثمار في المشاريع الطاقة المتجددة التي تخدم الشرائح المدعومة.
 
واكد الزيادين أهمية الدور الرقابي للجنة الطاقة النيابية، وقال، "نحن في اللجنة معنيون بتعزيز الرقابة على مؤسسات القطاع وتسهيل إجراءات الاستثمار فيه وإزالة جميع العقبات التي تواجه المستثمرين" مؤكدا أهمية دور اللجنة في "تجويد التشريعات الناظمة للقطاع وتعزيز الشفافية فيه".
 
وأشار الى ان الزيارة الى وزارة الطاقة والثروة المعدنية تأتي في اطار الزيارات التي تنظمها اللجنة لمختلف مؤسسات القطاع ضمن جهود السلطة التشريعية وبالتعاون مع السلطة التنفيذية للنهوض بالقطاع، بصفته رافدا اقتصاديا مهما يتطلع اليه الأردنيون، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة الناجمة عن الظروف الإقليمية المحيطة بالمملكة.
 
من جانبه اكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة أهمية دور الوزارة في تحقيق امن التزود بالطاقة بشكل مستدام والاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية والعمل على إيجاد أسواق ربط كهربائي عربي تسهم في تنظيم عقود تصديرية.
 
وقال ان الوزارة تواصل العمل على اعداد وتطوير السياسات والتشريعات الملائمة لتحقيق امن التزود بالطاقة بشكل مستدام والاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية وفق افضل الممارسات العالمية.
 
واكد أهمية التركيز على الاستثمار بالثروات الطبيعية المحلية في ظل النتائج المبشرة لتراكيز مجموعة من الخامات في أراضي المملكة.
 
واستمع رئيس وأعضاء اللجنة الى ايجاز من المسؤولين في الوزارة حول اليات ومتطلبات الاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة والإجراءات المتحققة في هذا المجال من خلال مشاريع العروض المباشرة والعطاءات التنافسية وعطاءات عقد المقاولة والأنظمة الصغيرة.
 
كما تم عرض مشاريع الطاقة المتجددة التي وصلت مرحلة التشغيل التجاري والمشاريع تحت الانشاء.
 
وفي مجال الصخر الزيتي تم عرض اتفاقيات الامتياز المبرمة مع شركة الأردن للصخر الزيتي وشركة الصخر الزيتي الأردني للطاقة وشركة الكرك الدولية للبترول والشركة السعودية والعربية للصخر الزيتي بالإضافة الى اتفاقية مشروع الحرق المباشر للصخر الزيتي لإنتاج الكهرباء.
 
كما تم عرض مشاريع التنقيب عن الثروات الطبيعية وتشمل النفط والغاز وخامات الليثيوم والبوتاس والنحاس والذهب.