عاجل

غنيمات: قرار فتح معبر جابر السبت كان استثنائيا .. ولا تمديد لأوقات عمل المعبر

وزير خارجية السودان يلتقي نظيره المصري بالقاهرة

وزير خارجية السودان يلتقي نظيره المصري بالقاهرة

السوسنة - التقى وزير الخارجية المصري سامح شكري، الأربعاء، نظيره السوداني إبراهيم غندور بالقاهرة، في أول زيارة للأخير منذ استدعاء سفير بلاده لدى مصر عبد المحمود عبد الحليم، أوائل كانون الثاني الماضي.

ونقل المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبو زيد، على حسابه الرسمي بموقع تويتر، مقطعا مصورا للقاء شكري مع غندور، عقب وصول الأخير إلى مطار القاهرة الدولي.
 
ولم يقدم أبو زيد تفاصيل أكثر بشأن اللقاء، فيما قالت صحف محلية إنه تناول العلاقات الثنائية.
 
وهذه الزيارة هي الأولى لغندور إلى مصر عقب استدعاء السودان سفيره لدى القاهرة في 4 كانون الثاني الماضي، لـ "مزيد من التشاور"، فيما قالت القاهرة آنذاك إنها بصدد "تقييم الموقف لاتخاذ الإجراء المناسب"، ولم يعد السفير إلى مصر حتى اليوم.
 
ويأتي وصول غندور قبل يوم من انعقاد اجتماع اللجنة الرباعية المشكلة من وزيري خارجية البلدين، ورئيس المخابرات العامة السوداني محمد عطا، والقائم بأعمال رئيس المخابرات العامة بمصر عباس كامل، لبحث عدد من القضايا الثنائية، و"تأمين مسار العلاقات بين القاهرة والخرطوم"، وفق بيان سابق للخارجية المصرية.
 
وفي وقت سابق اليوم، قال سفير السودان لدى القاهرة في تصريحات إعلامية، إن "تحديد موعد عودتي إلى مصر لمزاولة عملي بالسفارة سيتم عقب انتهاء الاجتماع الرباعي بين وزيري الخارجية ومديري مخابرات البلدين، وأتوقع عودتي عقب انتهاء الاجتماع".
 
وفي 27 يناير الماضي، عقد الرئيس السوداني عمر البشير، ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي، لقاء على هامش قمة الاتحاد الإفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس آبابا، واتفقا على إنشاء آلية تشاورية رباعية بين وزارتي الخارجية وجهازي المخابرات العامة في البلدين، بهدف التعامل مع كافة القضايا الثنائية، وتجاوز جميع العقبات التي قد تواجهها.