مطالبات بدعم الدول المستضيفة للاجئين السوريين

mainThumb

08-02-2018 09:43 PM

السوسنة - أكد المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي أهمية توفير الدعم الكامل واللازم للدول العربية المستضيفة للاجئين السوريين، وإقامة مشاريع تنموية تساهم في الحد من الآثار الاقتصادية والاجتماعية المترتبة على هذه الاستضافة.

ودعا المجلس، في ختام دورته العادية الـ 101 على المستوى الوزاري التي عقدت الخميس برئاسة السودان بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، المجتمع الدولي إلى استمرار تقديم الدعم إزاء هذه الأزمة، كما دعا مؤسسات التمويل العربية والإقليمية والدولية لتقديم الدعم اللازم إلى الدول المستضيفة للاجئين والمساهمة في التخفيف من الأعباء التي تترتب على ذلك.
 
ودعا المجلس الدول العربية التي لم تواف الأمانة العامة للجامعة العربية بتقارير حول الوضع الراهن للاجئين والنازحين لديها إلى تقديم الدراسات والتقارير في هذا الخصوص في موعد أقصاه نهاية شباط الحالي.
 
كما قرر المجلس دعوة مؤسسات العمل العربي المشترك إلى المشاركة الفاعلة في ورشة العمل المقرر عقدها في النصف الثاني من هذا العام لمعالجة المسائل المتعلقة بالديون الخارجية على كاهل السودان.
 
وأكد المجلس دعمه لمساعي الصومال نحو تنفيذ خطة التنمية الصومالية داعيا مؤسسات العمل العربي المشترك إلى المشاركة في المائدة المستديرة لدعم مساعي الصومال في هذا الشأن ودعم جهوده مع مؤسسات التمويل الدولية لإعفائه من الديون الخارجية.
 
ورحب المجلس بطلب لبنان استضافة القمة العربية التنموية: الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الرابعة في عام 2019.
 
وقرر المجلس إحالة مقترح المملكة الذي قدمه ممثل الاردن، مدير السياسات والاستراتيجيات بوزارة التنمية الاجتماعية، الدكتور أحمد أبوحيدر، بإنشاء المجلس الأعلى للسكان والتنمية في الدول العربية إلى الدول الأعضاء للافادة بالرأي بشأنه تمهيدا لعرض الموضوع بصورة متكاملة على الاجتماع المقبل للمجلس الاقتصادي والاجتماعي.
 
واعتمد المجلس النظام الداخلي للبرلمان العربي للطفل، وطلب إلى الدول الأعضاء موافاة الأمانة العامة للجامعة العربية بأسماء مرشحيها لمنصب الأمين العام للبرلمان العربي للطفل، مشيرا إلى أن حكومة الإمارات رشحت أيمن الباروت لذلك.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد