كيفية بناء الثقة بالنفس

mainThumb

10-02-2018 04:56 PM

عمان – السوسنة – جمانة صوان - الشخص الواثق بنفسه يفعل ما يعتقد أنّه صحيح حتى لو كان ذلك مخالفا لآراء الآخرين ، و يكون مستعدا في سبيل ذلك لتحمل النتائج و المخاطر ، و هو إلى جانب ذلك يعترف بأخطائه و يتحملها و يتعلّم منها ، و لا ييأس من المحاولة ، و يفكر بإيجابية تجاه المستقبل و يحبّ نفسه  .
 
    و بناء الثقة بنفسك قد يكون أمرا صعبا ؛ إمّا بسبب تجارب شخصية تسببت في فقدان الثقة بالنفس أو بسبب انخفاض احترام الذات ، لذلك فهنا مجموعة  من النصائح و الخطوات العملية التي يمكنك القيام بها  لبناء هذه الثقة. و  بعض منها مجرد تغييرات صغيرة في طريقة تفكيرك . و البعض الآخر سيكون بحاجة  لفترة أطول قليلا لجعله عادات مألوفة .
 
1. تدوين قائمة بما حققته من إنجازات تفخر بها .
 
    من السهل أن تفقد الثقة إذا كنت تعتقد أنك لم تحقق أي شيء . لذلك قم بكتابة  قائمة بكلّ الأشياء التي كنت فخورا بها في حياتك ، سواء كان ذلك  بالحصول على علامات جيدة في الاختبارات أو تعلّم مهارات مختلفة .  و حافظ  على القائمة قريبة منك و أضف إليها كلّ إنجاز جديد تفخر به ، و عندما تتزعزع ثقتك بنفسك ارجع لهذه القائمة  و اقرأها . 
2. فكّر في الأشياء التي تستطيع فعلها بشكل جيّد  .
 
     الجميع لديه نقاط القوة و بعض المواهب . عليك معرفة ما يميّزك عن غيرك و محاولة تطوير ما تملكه من مواهب و نقاط قوة .
 
3. حدد بعض الأهداف .
 
      حدد بعض الأهداف و حدد الخطوات التي تحتاج إلى اتخاذها لتحقيقها . و لا يجب أن تكون أهدافا كبيرة . فقط تهدف إلى بعض الإنجازات الصغيرة التي يمكنك وضعها على القائمة التي تساعدك في اكتساب الثقة بنفسك و قدرتك على الإنجاز .
 
4. اهتم بمظهرك الشخصي ؛ فستشعر بالرّاحة و الثقة .
 
5. حدّث نفسك بصورة إيجابية .
 
     كن صديقا لنفسك ، فحدثها كما لو كنت صديقها  ، و أخبرها بأشياء إيجابية ، و حاول إنهاء الأفكار السلبية عن ذاتك . 
 
 6. الحصول على هواية .
 
       حاول الرجوع لما كنت متحمسا له من قبل و ممارسته ، شيء ما كنت ترغب في ممارسته لكنّك لم تفعل ، مثل التّصوير أو الرسم أو تعلم الموسيقا . 
 
8. حافظ على شبكة دعم إيجابية ،  من الأشخاص المقربين لك – الأصدقاء و العائلة - ؛  للحفاظ على ثقتك بنفسك.  وعلاوة على ذلك ، ابتعد عن الناس أو الأشياء التي تجعلك سلبيا و تقلل من ثقتك بنفسك .  
9. توقف عن مقارنة نفسك بالآخرين.  فإذا كنت ترغب في بناء ثقتك بنفسك ، عليك أن تركز على تحسين حياتك الخاصة للأفضل ، و ليس على جعل حياتك شبيهة بحياة أصدقائك أو أخوتك أو أحد المشاهير؛ فأهدافك و مواهبك مختلفة . 
 
       قد تفتقر إلى الثقة لأنك مقتنع بأن الجميع  أفضل منك . و مع ذلك ، في نهاية اليوم ، فإنه ما يجب أن يهمك فقط  أن تكون راضيا بالمعايير الخاصة بك . 
 
     بالإضافة إلى ذلك، وجدت الدراسات أن قضاء الوقت على وسائل التواصل الاجتماعي غالبا ما تشجع الناس على مقارنة أنفسهم مع الآخرين . لأن الناس يميلون إلى نشر  انتصاراتهم  فقط و ليس واقعهم الكامل ،  لذلك يمكن أن يبدو  لك كما لو أن حياة الآخرين هي أكثر من رائعة ، و هذا ليس صحيحا على الأرجح ، فكل شخص لديه صعوبات في حياته إلى جانب النجاحات . 
 
 
        إذا لم تتحسن على المدى الطويل بممارسة هذه الخطوات  فتحدّث إلى شخص يمكنه مساعدتك كعلماء النفس و الخبراء الاجتماعيين ، إذ يمكنهم مساعدتك في  وضع استراتيجيات لبناء ثقتك بنفسك ، و  فهم  المشاكل الكامنة التي قد تمنعك من  الثقة بنفسك . 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد