البشير يرأس الاجتماع الدوري لضبط الصرف

البشير يرأس الاجتماع الدوري لضبط الصرف

السوسنة - رأس الرئيس السوداني عمر البشير بالقصر الجمهوري الاجتماع الدوري السادس لضبط الصرف.

وقال هاشم علي سالم وزير المعادن السوداني، في تصريحات صحفية إن الاجتماع تناول قضية تهريب الذهب ووجه بضرورة ضبط وإحكام السيطرة على مناطق الانتاج.

وتناول الإجتماع إحكام الرقابة على كل الموانئ خاصة البحرية والمطارات والمعابر واهمية وضع الاجهزة الرقابية على هذه المعابر والموانئ، مؤكداً انه تم شراء أكثر من 60% من الذهب المنتج.

وابان سالم بانه سيتم زيادة شرطة وأمن المعادن والتعدين للسيطرة على مناطق التسريب.

من جانبه قال عبد الرحمن ضرار وزير الدولة بوزارة المالية ان الاجتماع تناول استقرار الاوضاع الاقتصادية بالبلاد خاصة فيما يتعلق بسعر الصرف، كما تناول الاجتماع تنظيم انتقال البضائع من السودان للدول المجاورة.

واشار ضرار الى أن الاجتماع ناقش ضرورة مراقبة انتاج الكرتة من الذهب وتحديد حجمه وضمان بيعه للبنك المركزي، مؤكدا ضرورة الاستمرار في امتصاص السيولة لتحجيم الكتلة النقدية خارج النظام المصرفي ليتم توظيفها في المشروعات الانتاجية وضرورة تشديد العقوبات على المتهربين من دفع الضرائب.

واضاف أن رئيس البلاد وجه خلال الاجتماع بتعميم خطابات للجهات المعنية تخص تسهيل تجوال السواح الاجانب باعتباره أحد الموارد الاقنصادية المهمة، مبينا ان الاجتماع ناقش فئة الخمسين المزورة حيث سيتخذ البنك المركزي اجراءات في هذا الخصوص بجانب ضرورة استقطاب مدخرات المغتربين وتحويلاتهم وتسهيل التمويل العقاري لهم.