فنان أیقونة جیفارا یبدع أخرى لعهد التمیمي .. صورة

mainThumb

14-02-2018 09:22 AM

السوسنة - قبل 50 عاماً، أبدع الفنان الإیرلندي الشهیر جیم فیتزباتریك، لوحة الثائر تشي جیفاراً، والتي لقیت رواجاً كبیراً وأصبحت أیقونة ثوریة عالمیة.
 
وبعد أن أخذت قضیة الفتاة الفلسطینیة عهد التمیمي بعداً دولیاً، أبدع الفنان فیتزباتریك لوحة جدیدة تجسد بطولة عهد التي اعتقلت من قبل قوات الاحتلال الإسرائیلي، في الـ19 من دیسمبر (كانون أول) بعد صفعها جندیاً إسرائیلیاً اعتدى على منزلها.
ویطمح الفنان الإیرلندي، بأن تصبح اللوحة أیقونة عالمیة جدیدة. وقال فیتزباتریك خلال لقاء مع مجلة "نیوزویك" الأمریكیة الثلاثاء، إن عهد هي من تستحق بكل جدارة لقب (womem wonder" (المرأة الخارقة".
 
وطالب عدد كبیر من المؤسسات الحقوقیة الدولیة الاحتلال الإسرائیلي بالإفراج عن عهد التمیمي، لكن تواصل السلطات الإسرائیلیة بسجنها موجهة. لائحة اتهام لها مكونة من 12 بنداً
 
وقال الفنان فیتزباتریك: "لقد تابعت قصة عهد منذ البدایة، ودفعني شعور خاص بأن أقدم دعماً حقیقیاً لها".
 
وأضاف، أن "عهد الطفلة، تمثل نضالاً نبیلاً في وجه احتلال ظالم". وتابع: "بغض النظر عن مصدر الشجاعة التي تمتلكها والقوة الحقیقة التي تبدیها، صداها ملأ العالم، وحرك شعوراً خاصاً في داخلي، وشحذ فرشاتي لترسم?ا إیماناً مني بأن تلك الفرشاة أكثر قوة من أقوى سیف".
 
وعقب الفنان الإیرلندي، على تصریح مسؤول إسرائیلي طالب بسجن عهد إلى الأبد، قائلاً إنه "أمر مروع، أنا خائف علیها، قد یقتلونها. لذا أنا أقوم بواجبي تجاهها".
.
وفي لوحته الجدیدة، صور الفنان عهد وهي تحمل العلم الفلسطیني مدوناً أسفلها عبارة هناك "امرأة خارقة" حقاً
 
ویعد استخدام الفنان فیتزباتریك لعبارة "امرأة خارقة" لوصف عهد التمیمي، رداً على الفلم الشهیر "ووندر وومن" الذي هو من بطولة الممثلة الإسرائیلیة والمجندة السابقة غال غودات، المعروفة بمواقفها المساندة لجیش الاحتلال. 

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد