النصائح الأولى للمبتدئين للنجاح فى التداول

mainThumb

14-02-2018 09:33 AM

السوسنة - إن الخطوات القليلة الأولى التى تتخذها فى الأسواق المالية يمكن أن تكون مخيفة جدًا لأنها تعرضنا للكثير من الأخطاء التى بالتأكيد قد تنتهى بخسارة الأموال وهذا ليس بالأمر الممتع، لذلك كيف يمكننا تجنب تلك الأخطاء عند التداول؟

من المهم أن نعرف أن عملية التداول تتطلب الاهتمام بشكل كلى والتركيز الكامل كما يجب أن نعرف أن التداول ليس للجميع، فلا يمكن لشخص عادى أن يقرأ بشكل سطحى عن التداول وأساليبه ويدخل فى هذا المجال.
لذلك قمنا بتجميع أهم النصائح التى تساعد على تخطى المرحلة الأولى وانجاح عمليات التداول الأولى والتى تعطيك خبرة جيدة لكى تكون متمرس فى هذه التجارة، فالاحتراف علم وليست موهبة.
1 .قم باختيار الاستثمار الذى سيناسبك.
ليست جميع الاستثمارات مناسبة لجميع المستثمرين بعبارة أخرى يجب عليك أن تختار النشاط الاستثمارى الذى يوافقك من حيث حجم الحساب وتوافر العوامل الفردية الأخرى، فإذا كان حسابك صغيرًا نسبيًا فعليك تقليص نشاطك بحيث لا تخاطر كثيرًا على أى صفقة واحدة ولا تفتح مراكز على المدى القصير لأنها عالية المخاطر وتتطلب دائمًا تدخل سريع.
2 .شاهد وتعلم فالمعرفة تعطى القوة.
ينبغى عليك دائمًا أن تتعلم وتتابع الجديد فى مجال التداول وتكون ملم بأسس التحليل الفني وتتواصل مع الآخرين حتى تتمكن من معرفة استراتيجياتهم وتقنياتهم، كما يمكن للمتداولين الآخرين أن ينبهوك إلى وجود فرص استثمارية محتملة مربحة، كما يجب أن تتابع باستمرار الأجندة الاقتصادية للاطلاع على أحدث الأخبار الاقتصادية والسياسية التى تؤثر على الأسواق.
3 .التنوع فى المحفظة الاستثمارية هى من أهم وسائل الحماية للأموال.
التنوع فى المحفظة الاستثمارية هو السر فى حماية حسابك من تقلبات السوق المتعددة، من المهم أن تنوع نشاط التداول الخاص بك وتوزيع الأموال بين العديد من أنواع التجارات المختلفة مثل تداول النفط والذهب جنبا الى جنب كع تداول العملات فعندما يسقط سوق فيرتفع آخر وبهذا يكون هناك توازن فى محفظتك.
4 .اختبار نفسك فى حساب تجريبى.
ببساطة إن فتح حساب تجريبى والتداول عليه خاصتا برنامج  ميتاتريدر  4 لسطح المكتب أو ميتاتريدر 4 اندرويد  وذلك من الأمور الهامة التى تعلمك الكثير، حيث إن الدراسة شئ مختلف عما يوجد على الواقع وتطبيق ما تعلمته على الحقيقية والالمام بمصطلحات التداول الهامة مثل حساب  نقطة الارتكاز وخطوط الدعم والمقاومة وغيرها من النقاط الهامة، فهذا الأمر يكسبك ثقلًا ويمنحك الثقة للبدء بالمال الحقيقى الخاص بك.
 5.تحديد مبلغ مناسب للمخاطرة.
لابد أن تحدد المال الذى ترغب بالمخاطرة به فى كل صفقة، ومن الأفضل أن تكون تلك النسبة تتراوح بين %1 إلى 2%، كما يجب أن تخصص المال الفائض الذى يمكن أن تتداول به وتكون على استعداد لخسارته.
6 .حدد جزء من وقتك للتداول.
إن التداول يتطلب وقتًا كبيرًا كما يحتاج إلى تركيز شديد، لهذا يجب أن تخصص جزء من وقتك للتداول ولا تعتبره أنه خيار فقط.
7 .يجب أن تكون واقعى تجاه الأرباح.
هناك الكثير من الأشخاص الذين يروا أن أسواق التداول لديها المفتاح السحرى للحصول على ثروة طائلة، ولكن فى الحقيقية يجب أن تتحلى بالواقعية لأنك لا تستطيع الربح فى كل صفقة فالعديد من التجار استطاعوا الفوز فى نحو 50% إلى 60% من صفقاتهم فقط، من أهم النقاط التى يجب أن تعرفها أن الأفضلية هو أنك تعرف أن تقلل خسائرك بدلًا من تعظيم أرباحك.
8 .يجب أن تكون هادئ الأعصاب.
هناك الكثير من الأوقات التى تختبر فيها الأسواق أعصاب المتداولين، لهذا تعلم أن تسيطر على مشاعرك من الجشع والأمل والخوف والقلق لكى تستطيع اتخاذ قرارات حكيمة مبنية على المنطق لا على العاطفة.
9 .التمسك بالاستراتيجية.
من أهم مبادئ النجاح فى التداول هو تمسك المتداول باستراتيجيته التى وضعها واحترامها والالتزام بها، يجب أن تختار استراتيجية سهلة ومنطقية وعليك أن تتعلمها جيدًا وأن تتقنها قبل القيام بأى شئ.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد