البلاك والجير .. الأسباب والوقاية والعلاج

mainThumb

15-02-2018 09:51 AM

السوسنة - شروق الكلباني - عند تصلب طبقة البلاك التي تكون على أسطح الأسنان فإن ذلك يسمى بـ"جير الأسنان"، طبقة البلاك تعتبر طبقة رقيقة مكونة من خليط من البروتينات وبقايا الطعام والبكتيريا، وتوجد هذه الطبقة على أسطح الأسنان والحشوات السنية وتمتد حتى تصل اللثة وما تحتها.

ان طبقة البلاك الموجودة على الأسنان والتي تأتي بفعل الطعام تنتج أحماض تسبب تسوس الأسنان وتهيج اللثة ما إن تصلبت وأصبحت جيرا مما يؤدي الى التهاب اللثة، اضافة الي أن البلاك قد يسبب انحسار اللثة، وتكون الفطريات فيها، إن طبقة الجير هذه تكون خشنة وتحتوي على مسامات، وكل هذه الأمور تستدعي العلاج العاجل لهذه المشكلة قبل خوض المتاعب.

إقرأ أيضا: تجنب الإنفلونزا في الشتاء

وتعتبر مرحلة تكون طبقة الجير في الأسنان سريعة، في كل مرة تتكون فيها هذه الطبقة في أسناننا نحتاج الى طبيب لكي يساعدنا على إزالتها، لكننا اليوم في هذا التقرير سنتحدث عن بعض الامور التي يمكن القيام بها لإزالة طبقة البلاك قبل تصلبها بدون طبيب.

الوقاية خير من قنطار علاج

ويجب العلم بداية أننا يجب علينا الحرص دوما من عدم تكون طبقه البلاك وتحولها الى جير في الأسنان وأخذ جميع الاجراءات المناسبة لتلاشي ذلك من تفريش الأسنان والتنظيف بينها بواسطة خيط الأسنان وبالتالي منع تحولها الى جير، ولكن لا بد من العلم أنه في حال تصلب لبلاك وتكون الجير فانه لا توجد طريقة لإزالته الا بواسطة  أخصائي الأسنان الذي يقوم بإزالة الجير الموجود حول الأسنان، وتستغرق هذه العملية وقتا حسب كثرت وجودها على أسطح الأسنان وبين الحشوات.

كيف يتكون جير الأسنان وما هي الأسباب المؤدية الى ذلك؟

أولا: التدخين وعدم الرعاية بالأسنان وتنظيفها:

وتلعب السجائر دورا كبيرا في تسوس الأسنان وتشكل طبقة البلاك والجير على سطح السن لذالك فإن المدخنين هم أكثر الأشخاص عرضة لتكون البلاك والجير.

إقرأ أيضا: زهرة الربيع الصفراء.. ترياق الحياة.. لشفاء الأمراض

ثانيا: خشونة سطح الجير وكبر المسامات فيها تزيد من احتمالية تكون طبقات أكثر على أسطح الأسنان من البلاك الأمر الذي يهدد صحة اللثة.

كيفية إزالة الجير باستخدام أساليب طبيعية:

اولا: زيت جوز الهند: يساعد هذا الزيت على الحد من تراكم الجير في الأسنان.

ثانيا: زيت القرنفل: يطهر زيت القرنفل الفم من البلاك والبكتيريا ويمنع تكونها داخل الأسنان وعلى أسطحها.

بعض الأغذية المفيدة للأسنان:

على الرغم من أن الأغذية هي السبب الرئيسي لتكون البلاك والجير بسبب وجود البروتينات والأحماض في الطعام، لكن يجب الانتباه الى أن هناك  العديد من الأغذية المفيدة للأسنان التي تسهم في الوقاية من تكون  الجير والبلاك والحد من وجودها، ونذكر في هذا التقرير بعضا منها:

أولا: الفواكه

تحتوي الفواكه على عناصر تزيد من وجود اللعاب داخل الفم وهي السلاح المثالي ضد تسوس الأسنان وأمراض اللثة وبما أن الفواكه تزيد من اللعاب داخل الفم فان العاب يحافظ على المعادن التي يفقدها السن بسبب الأحماض البكتيرية؛ وذلك بسبب وجود بقايا من عناصر الكالسيوم والفوسفات في هذا العاب.

ثانيا: الحليب

ويحتوي الحليب بجميع مشتقاته المختلفة من ألبان وأجبان على عنصر الكالسيوم الذي يفتقده السن نتيجة بعض العادات السيئة في الأكل وبعض أنواع الطعام التي تفقد عنصر الكالسيوم في السن، إضافة الى ذلك فان الحليب يساعد على تدفق العاب داخل الفم.

ثالثا: الشاي بنوعيه الأخضر والأسود يحتوي الشاي على بوليفينولات تتفاعل معه بكتيريا البلاك وتقتل هذه البكتيريا الموجودة على أسطح الأسنان، وذلك سيقلل من انتاج الأحماض البكتيرية علي طبقات الأسنان الحشوات السنيه بالاعتماد على وجود الماء في الشاي فمن المحقق أننا سنحصل على مادة الفلوريد أيضا.

بعض النصائح المتبعه لمنع تشكل جير الأسنان والحد منه:

أولا: عدم اهمال تنظيف الأسنان والالتزام بتنظيفها مرتين الى ثلاث مرات في اليوم والوصول الى جميع أماكن الأسنان والزوايا والحافات، وفرك اللثة واللسان قبل انهاء العملية ويجب فرك الأسنان لمده لا تقل عن دقيقتين لأن أقل من ذلك لا يؤذي الى ازالة طبقة الجير والبلاك من الأسنان.

إقرأ أيضا: البيض.. يحسن وظائف الدماغ والجسم

ثانيا: عند شراء فرشاة الأسنان احرص على أن تكون ناعمة من حيث شعيراتها وصغيرة بما يكفي للوصول الى جميع زوايا الأسنان بشكل مريح وسهل ويجب عدم انهاء عمليه تنظيف الأسنان قبل التأكد من أن فرشاة الأسنان استطاعت تنظيف جميع الزوايا داخل الفم.

ثالثا: يجب التنويه الى أن استخدام فرش الأسنان الكهربائية قادره على التخلص من الجير والبلاك بشكل أكبر من الفراشي التقليدية كما أفادت دراسة حديثة مؤخرا.

رابعا: الحرص على شراء معجون أسنان يحتوي على مادة الفلورايد الذي يساعد على ترميم طبقة المينا في الأسنان والانتباه الى اي يكون هذا المعجون يسيطر على الجير ويساعد على الحد منه وتخفيفه.

خامسا يجب أن لا ننسى استخدام الخيط الطبي الذي يمكن شراؤه من الصيدلية لتنظيف ما بين الأسنان لأن التنظيف بالخيط يدعم تنظيف معجون الأسنان ويزيد من نظافتها والحد من تكون الجير والبلاك، كما أن الخيط يصل الى أماكن لا يمكن للفرشاة والمعجون أن تصل اليها.

سادسا: استخدام غسول الفم:

غسول الفم له دور كبير في إزالة البكتيريا والأحماض التي تساعد على تكوين طبقة البلاك والجير داخل الأسنان على سطحها.

سابعا الانتباه الى النظام الغذائي وعادات الأكل اليومية لأن البكتيريا تنمو في السكر والنشويات وعندما نتناول أطعمة تحتوي على السكريات والنشويات فان الاحماض البكتيريا تزداد بزياده تناولنا لها مما يؤدي الى طبقة من الجير والبلاك، و ينصح الأطباء  بالتقليل من كمية الحلويات المتناولة يوميا.

ثامنا: إن شرب الكثير من المياه خلال اليوم يساعد كثيرا في الوقاية من الأمراض وعلاج الكثير من الأمراض وبالتالي فإن للمياه دور كبير في التخفيف من لبلاك وعدم تكونه وازالة الاحماض والبكتيريا داخل الفم.

إن الاعتناء بالفم من اهم الأعمال التي يجب أن نقوم بها خلال اليوم واهمال أيه تفصيل صغير قد يسبب المتاعب لنا في ما بعد وأن من اهم الواجبات علينا خلاله اليوم هي أن نعتني بصحه أنفسنا وخاصة الفم والأسنان.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد