آخر الأخبار

أكثر الأخبار قراءة

نصائح عليك اتباعها عند تعلّم لغة جديدة

 نصائح عليك اتباعها عند تعلّم لغة جديدة
السوسنة – جمانة صوان - العديد من الأشخاص يتقنون لغات عدّة ، و قد تتساءل عن سرّ قدرتهم في إتقان هذه اللغات ، بينما أنت عاجز عن إتقان لغة أخرى واحدة فقط . 
 
هناك مجموعة خطوات  جوهرية عليك  اتباعها عند تعلّم لغة جديدة  ، و هي :
 
1. عليك أن تدرك ما سبب رغبتك في تعلم لغة ما تحديدا .  
 
 إذا لم يكن لديك سبب وجيه في تعلم اللغة ، فإنّك غالبا لن تستمر في تعلّمها ، و قد يبدو سببك غير وجيه مع الوقت ، و مع  ظهور بعض الصّعوبات في أثناء التعلم ، مما يجعلك تتراجع ، و تفتر همتك  . 
 
2. ابحث عن شريك في التعلّم  .
 
          المنافسة الصّحية في التعلّم تعدّ دافعا قويا للاستمرار ، لذلك اختر صديقا لديه  الرّغبة  نفسها في تعلم اللغة ذاتها  ، و يدفعك إلى دروس اللغة دفعا حين تفتر همتك . 
 
3-ابحث عن شريك لغويّ .
اقرأ أيضا : كيف تختار الرسوم المتحركة المناسبة لأطفالك ؟
         ابحث عن شخص يتقن اللّغة الّتي تريد أن تتعلمها ، وتحدّث معه كلما سنحت لك الفرصة بذلك ، و هناك العديد من مواقع التّواصل الّتي قد توفّر لك هذه الفرصة . 
 
3. تحدّث إلى نفسك . 
 
         عندما لا يكون لديك أي شخص آخر للتحدث معه ، لا ضرر  في التحدث إلى نفسك  ؛ فمن شأن هذا أن يساعدك على  حفظ الكلمات الجديدة  و العبارات الجديدة في عقلك ،  و بناء الثقة بمستواك عندما تتحدث إلى شخص آخر في مرات لاحقة .
 
4. الحفاظ على الجانب التّواصليّ في اللّغة 
 
        اجعل المحادثة هدفا منذ البداية ، فلا جدوى كبيرة من الضياع بين الكتب التعليمية ، فالممارسة أفضل بكثير من حصر التعلّم على القراءة فقط . فأنت تتعلّم اللغة نهاية للتواصل .  اذهب إلى أماكن تستخدم فيها اللغة التي تريد تعلّمها ، مطعم أو مؤسسة ... . و مارس اللغة هناك .
 
5. اخلق وسائل متعة مع اللغة الجديدة 
 
       اكتب أغاني  باللغة الجديدة ، قصة ... إلخ  ،  ثم حرّر هذه النصوص . 
 
6. لا تخف من الأخطاء 
 
       واحدة من أكثر الحواجز شيوعا في التحدث بلغة جديدة هي الخوف من ارتكاب الأخطاء  ، عليك أن تتعلم من خلال ارتكاب الأخطاء  كما الأطفال ،  لكننا  مع التقدّم بالسن  نخاف من أن نخطئ ، عليك ألا تخاف أو تخجل من الفشل ، لا بأس بأن تتلعثم أو تخطئ  أو تسأل عند  تعلم اللغة الجديدة ، لكن عليك أن تستمر .  
 
7. استمع
 
يجب أن تتعلم الاستماع قبل أن تتكلم .  كلّ لغة تبدو غريبة في المرة الأولى التي تستمع  فيها إليها ، و لكن كلما كنت تعرض نفسك لها  ستصبح أكثر دراية  ، و سيصبح من السهل عليك التكلّم بها .  لذلك استمع إلى إذاعات  أو قنوات تلفزيونية باللغة الجديدة .
اقرأ أيضا : خصائص الأطفال الموهوبين وعلامات نبوغهم
8.كن واقعيا . و ابتدئ بالتدريج ، تعلم خمسين كلمة من لغة جديدة و ابدأ باستعمالها بين الناس حتى تحفظها ، و انتقل إلى خمسين أخرى .  
 
9. اجعل تعلم اللغة تغيير لنمط الحياة  ،  و بوابة لتجارب جديدة   ، و صداقات جديدة . و ذلك بالسعي لتعلم لغة جديدة عند الوقوع في حالات الكآبة و الروتين .