أردني يقاضي والده بسبب الختان

mainThumb

16-02-2018 03:35 PM

السوسنة - أقام شاب أردني دعوى قضائية بحق والده، في إحدى محافظات جنوب الأردن، لإجرائه عملية ختان له بعد ولادته بأسبوع، حيث طالب المدعي بتعويض مادي ومعنوي.

ووفق لائحة الدعوى التي اطلعت عليها "السوسنة"، قال المدعي إنه وبعد "ولادتي بأسبوع تقريبا قام والدي بصفته وليا لأمري بتكليف أحد المشعوذين وفقا للعادة اليهودية باجراء عملية الختان لي دون مبرر شرعي او قانوني او صحي ومتعسفا باستخدام حقه في الولاية الشرعية".

وأضاف المدعي بأن فعل المدعى عليه "والده"، يعد تغييرا لخلق الله، ومخالفا لنص الكتاب، مشيرا الى الآية 11 من سورة لقمان :(( هذا خلق الله فأروني ماذا خلق الذين من دونه بل الظالمون في ضلال مبين ))، والآية 4 من سورة التين :(( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم )). 

وأشار المدعي إلى أن فعل المدعى عليه "يشكل جرما عرضه للنزيف والآلام وتشويه جسده وحرمانه من منفعة جزء مهم في جسدة"، معتبرا أن بتر "هذا الجزء مناف للرحمة التي يجب ان يتصف بها الولي الشرعي خصوصا وان المشتكى عليه لم يأخذ برأي طبي ولا بأسباب مرضية".

ويرى المدعي أنه  " لم يثبت أي مشروعية للختان في الديانات او القوانين، وأنه تغيير لخلق الله، وضرب من العدوانية وجريمة يتعرض لها كل طفل في المجتمع وتعضيب ومعاملة قاسية لا انسانية"، واصفا العملية ب"الإجهاض".

وبين أنه طالب والده بتعويض مادي ومعنوي عن أضرار لحق به لم يوضحها، لكن والده رفض بحجة أن ما قام به اتباعا للعادات اليهودية المجوسية.

والختان عادة منتشرة بين كثير من الأجناس والشعوب ومنهم الفراعنة واليهود وبعض الطوائف المسيحية، والعرب قبل الإسلام.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد