هل تسقط حكومة الملقي ؟

mainThumb

17-02-2018 10:32 PM

عمان - السوسنة - رامي الزغول - يترقب الأردنيون صباح الأحد، جلسة مجلس النواب التي ستشهد مناقشة طرح الثقة بحكومة رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي، على خلفية رفع أسعار سلع أساسية على رأسها الخبز.

وتبنت كتلة الإصلاح النيابية مذكرة طرح الثقة بحكومة هاني الملقي، حيث أصدرت بيانا مساء السبت، طالبت من خلاله أعضاء مجلس النواب بالوقوف مع مصلحة الشعب الأردني، ولما يحقق مطالبه في طرح الثقة بالحكومة.

وفي وقت لاحق من مساء السبت، أصدرت الأحزاب القومية واليسارية، بيانا دعت من خلاله لطرح الثقة بالحكومة، وتشكيل حكومة إنقاذ وطني، واعتماد برنامج اصلاحي شامل.

وتواجه حكومة هاني الملقي، رفضا شعبيا واسع النطاق، حيث شهدت محافظات الأردن مؤخرا، العديد من المسيرات التي نددت بقرارات الحكومة التي استهدفت جيب المواطن، ومسَّت قوت يومه، ما أشعل الغضب في الشارع الأردني رفضا للسياسات الجبائية.

ويترقب الأردنيون جلسة النواب صبيحة الأحد، بتوجس نابع من تقلص ثقة الناخبين بممثليهم بالمجلس، حيث يخشى الأردنيون من تكرار مشهد التصويت على الموازنة المالية للعام 2018، والذي سبقه تصعيد نيابي جعل الناخبين يستبشرون بموقف نيابي رافض لمشروع الموازنة، الأمر الذي حدث عكسه عندما أقر المجلس الموازنة المثيرة للجدل، وسط ذهول شعبي.

جلسة الأحد، ستكون مفصلية للعلاقة بين الناخبين وممثليهم تحت القبة، حيث يخشى النواب من انقطاع حبل الثقة مع الأصوات التي أوصلتهم للمجلس، ما يشكل ضغطا عليهم باتجاه طرح الثقة إنقاذا لشعبيتهم التي باتت على المحك.

في حين يخشى الكثيرون من استمرار تجاهل النواب لمطالب ناخبيهم، ما قد يسفر عن استمرار الحكومة بشرعية نيابية رغم الرفض الشعبي.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد