عاجل

ضبط شخص عربي حاول سرقة صراف آلي في الرابية

خبر يثلج صدور الأردنيين بداية الشهر المقبل

خبر يثلج صدور الأردنيين بداية الشهر المقبل

عمان – السوسنة - تتجه الحكومة لتخفيض أسعار المحروقات بداية الشهر المقبل، نظرا لتراجع أسعار النفط عالميا الشهر الحالي، وقد تصل إلى 7%.

ووفقا لمصادر مطلعة فإن انخفاض اسعار النفط عالمياً ستنعكس بشكل كبير على تسعيرة المحروقات بالمملكة التي تنتهجها الحكومة شهرياً منذ تحرير اسعار المحروقات في تشرين الثاني عام 2012 لتقليص العجز الناتج في الموازنة .
 
وأصافت بأن النفط الخام تراجع من 71.7 دولارا في بداية الشهر الحالي إلى نحو 62.7 دولارا حاليا، وإن هذا التراجع انعكس أيضا على أسعار المشتقات النفطية، والتي تراجعت بدورها خلال الفترة المذكورة بنسبة تقارب 4.5 %.
 
وكانت الحكومة عدلت أسعار المشتقات، وبموجب ذلك، رفعت أسعار البنزين اوكتان (90 و95) والديزل بنسب تراوحت ما بين 2 % و2.7 %، فيما ثبتت سعري كل من الكاز وأسطوانة الغاز.
 
ورفعت الحكومة سعر لتر البنزين أوكتان 90 بنسبة 2 %؛ أي بمقدار 15 فلسا ليصبح 765 فلسا؛ أي 15.3 دينارا للصفيحة الواحدة سعة 20 لترا، بدلا من 750 فلسا للتر الواحد (15 دينارا للصفيحة).
 
كما تم رفع سعر البنزين اوكتان 95 بنسبة 2.7 %؛ أي بمقدار 25 فلسا للتر الواحد ليصبح 1000 فلس (20 دينارا للصفيحة)، بدلا من 975 فلسا للتر (19.5 دينارا للصفيحة).
 
ورفعت اللجنة أيضا سعر اللتر الواحد من مادة السولار (الديزل) بنسبة 2.7 %؛ أي بمقدار 15 فلسا للتر ليصبح 565 فلسا (11.3 دينارا للصفيحة) بدلا من 550 فلسا للتر (11 دينارا للصفيحة).
 
إلى ذلك، تباين أداء أسواق النفط خلال تعاملات الثلاثاء حيث ارتفع الخام الأمريكي بفعل تقلص الإمدادات القادمة من كندا بينما تراجعت أسعار خام القياس العالمي مزيج برنت. 
 
وانخفض خام برنت بفعل تراجع الأسهم الآسيوية وارتفاع الدولار الذي من المحتمل معه تقلص الطلب، إذ يجعل الوقود أغلى ثمنا للدول التي تستخدم عملات أخرى في أسواقها المحلية.
 
وسجلت العقود الآجلة لخام برنت 65.48 دولار للبرميل بانخفاض قدره 19 سنتا، أو ما يعادل 0.3 بالمئة، مقارنة مع التسوية السابقة.
 
و سجلت أسعار النفط أعلى مستوى في حوالي أسبوعين الاثنين، مدعومة بتعافي أسواق الأسهم العالمية والتوترات في الشرق الأوسط رغم أن القلق من تزايد الانتاج الأمريكي قلص المكاسب.
 
وقال الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) محمد باركيندو الاثنين إن المنظمة سجلت مستوى التزام بأهداف خفض الإنتاج المتفق عليها 133% في يناير على مستوى جميع الدول المشاركة من داخل المنظمة ومن خارجها.
 
وسيُثلج انخفاض أسعار المحروقات بداية الشهر المقبل صدور الأردنيين بعد موجة الأرتفاعات التي فرصتها الحكومة مؤخرا على أسعار المحروقات والخبز والكهرباء والمواد التموينية..الخ.