أرباح مواقع التواصل الاجتماعي منذ التأسيس الى الان

mainThumb

20-02-2018 09:48 AM

السوسنة - انتشرت مواقع التواصل الاجتماعي قبل عقود من الأن ولاقت رواجا عالميا, واستخدمت من جميع الشرائح والطبقات وباختلاف الأجناس والشعوب والأعراق  , لكن ما الذي دفع مالكيها الى هذه الفكرة وما الهدف المرجو ؟ وهل حققت هذه الشركات المرام ؟ .

لابد من معرفة أن لأي مشروع يقام أهداف عدة أهمها العائد الاقتصادي , وتدور التساؤلات حول الأرباح التي حققتها شركات مواقع التواصل الاجتماعي , لكن الأمر ليس باليسر الذي يبدو عليه , فجميع الشركات تقريبا لم تحصل على أية أرباح في سنواتها الأولى .
 
فقد نجحت شبكة تويتر في الوصول الى سوق الشبكات الاجتماعية قبل 12 عاما من الأن , واستطاعت خلال الأعوام الأولى من انشاءها  جذب شريحة كبيرة من المستخدمين , ورغم ذلك فشلت على مدار هذه السنوات الاثنتي عشر من تحقيق أرباح مالية مما أدى الى التعقيد في مهمتها بشكل كبير مقارنة بحجم المنافسة , وضياع هويتها الحقيقية لفترة من الزمن .
 
وفي أواخر سنة 2017 أعلنت تويتر للمرة الأولى عن أرباحها, التي وصلت الى 91 مليون دولار أميركي , أوقفت بذلك سلسلة خسائرها المالية المتتالية والطويلة التي خيبت أمال الكثير من المستثمرين أنذاك.
 
لم تكن تويتر الشبكة الوحيدة التي عانت قبيل تحقيق الارباح , فالقائمة طويلة وتحتوي مجموعة كبيرة من كبرى الشركات التقنية.
 
تعتبر شركة جوجل في قائمة الشركات التقنية الكبرى من ناحية القيمة عالميا , فهي في صراع دائم مع شركة ابل على المركز الأول , لكن لم يكن هذا الانجاز بالأمر اليسير فهي وعلى الرغم من حصولها على استثمارات بقيمة 125 مليون دولار اميركي عند تأسيسها ,الا أنها عانت خلال سنواتها الأولى بشكل كبير .
 
تطلب نجاح جوجل 6 سنوات تقريبا حتى استطاعت تحقيق أرقام قياسية ,وأرباح تساعدها في البقاء على القمة , في عام 2004 شهدت جوجل طرح أسهمها في سوق الأوراق المالية فبدأت الاعلانات تأتي بثمارها , ففي النصف الثاني من العام 2003 بلغ صافي الأرباح 47 مليون دولار أميركي , وتضاعف المبلغ في الجزء الأول من سنة 2004 ليصل الى 143 مليون دولار أميركي , وكان هذا قبل دخول سوق الأوراق المالية الذي جرى في أب من العام نفسه, حاليا تربح شركة جوجل مبلغ 161.827.200 دولار أميركي يوميا.
 
وأسماء أخرى كانت تقاتل الى جانب جوجل, ولم تكن المقاتلة الوحيدة ومنها ياهو ومايكروسفت, واضافة الى أمازون التي بدأت في مرآب جيف بيزوس في عام1994 ,حيث وصلت مبيعاتها بعد عامين من ذلك أي في العام 1996 الى 16 مليون دولار امريكي , و148 في العام الذي تلاه.
وهذه الارقام لم تكن  كافية لحمايتها من الخسارة ولا حتى مبيعاتها التي بلغت 1.6 مليار دولار امريكي  في عام 1999.
 
أما الان تربح شركة امازون 172.454.400دولار أميركي يوميا.
 
اما بالنسبة الى مارك زوكربيرغ فقد احتاج الى 5 أعوام لتحقيق أرباح شبكته الاجتماعية , والتي أسسها في العام 2004 , وأعلن  عن أول أرباحه في بداية سنة 2009 , مع وصول عدد مستخدميه الى 300 مليون مستخدم .
 
على الرغم من الارباح التي حققتها فيس بوك في عام 2017 والتي بلغت نحو 4 مليارات دولار اميركي , الا أن أحد تطبيقاتها  الفرعية مثل "الواتس أب" مثلا لا يزال بدون نموذج حي ربحي واضح .
 
سناب شات التي لم يتجاوز عمرها الفعلي 7 سنوات لكنها تعتبر من اسرع الشركات  ربحا , فقد ظهر هذا التطبيق في العام 2011 , وسرعان ما لقي نجاحا مميزا في 2013 , مما دفع الشركة الى  استثمار نحو 13.5 مليون دولار اميركي لتطويره .
 
تلقت شركة سناب شات عرضين للشراء من جوجل وشركة اخرى تدعى تنسنت يبلغ قيمة كل عرض 4 مليارات دولار أمريكي, هذا ما رفضته الشركة الوليدة .
 
لتحقق أرباحا في عام 2016 تصل الى 350 مليون دولار  أمريكي , حيث كان هذا المبلغ ستة أضعاف أرباح السنة السابقة , مما أدى الى ارتفاع قيمتها الى 16 مليار دولار أمريكي , وتوقع أن تصل أرباحها في العام 2017 الى نحو 800 مليون دولار أمريكي .   


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد