القطاع السياحي في عجلون يفتقر لخدمات البنى التحتية

السوسنة  - يعاني قطاع السياحة في محافظة عجلون من ضعف خدمات البنى التحتية من طرق وكهرباء ومياه من اجل تنشيط الحركة السياحية.
 
ودعا رئيس مجلس السياحة والاثار النيابية النائب وصفي حداد، وزارة السياحة الى انشاء المشاريع والانشطة السياحية وتشجيع القطاع الخاص على اجراء الدراسات واقامة المشاريع لخدمة الزوار، مؤكدا اهمية توفير المنح للمشاريع السياحية التي قدمها عدد من اصحاب المشاريع للوزارة التي جاءت بعد عمل دراسات وجدوى اقتصادية من قبل وحدة تعزيز الانتاجية "ارادة".
 
واشار حداد، الى ان لجنة السياحة والاثار ناقشت مع وزير السياحة خلال زيارتها للمحافظة، المطالب والاحتياجات التي تهم قطاع السياحة، وسيتم متابعتها مع الحكومة من اجل انجاز مشاريع سياحية تساهم في تنمية المحافظة والتخفيف من الفقر والبطالة.
 
وقال عضو الهيئة الادارية في جمعية البيئة الاردنية المهندس خالد العنانزة، إن المسارات السياحية بحاجة الى تأهيل وايصال الخدمات الضرورية والمهمة، من ابرزها توفير الطرق الجيدة والمرافق الضرورية من مواقع للجلوس وحاويات للنظافة من اجل تشجيع الراغبين بالاستثمارات في تلك المواقع وخصوصا اودية راجب وكفرنجة وحلاوة وعرجان.
 
واكد احد اصحاب المشاريع السياحية في عجلون مصطفى القضاة، اهمية ابراز المشروع المقترح الذي تعتزم وزارة السياحة تنفيذه لاستحداث 6 مسارات سياحية في مختلف مناطق المحافظة، بهدف اطالة مدة الزائر.
 
وقال رئيس مجلس المحافظة الدكتور محمد نور الصمادي، إن مجلس المحافظة ناقش مؤخرا بحضور المعنين بالسياحة تحديد الاولويات السياحية التي ستنفذ خلال موازنة العام الحالي، مبينا أن مجلس المحافظة ولجنة السياحة في المجلس ستنفذ عددا من الزيارات للمواقع السياحية والأثرية للوقوف على أرض الواقع على مشاكل وهموم القطاع السياحي في المحافظة.
 
وافاد مدير سياحة عجلون محمد الديك، ان الهدف من المسارات هو تقديم منتج سياحي ومواقع جديدة للمجموعات السياحية، وتطوير القائم من المسارات والمستعمل من بعض المجموعات السياحية، وتشجيع السياحة الداخلية لارتياد مواقع وأنماط جديدة من السياحة في الأردن، تناسب العائلات وطلبة المدارس والجامعات، وإحداث تنمية مستدامة للمجتمعات المحلية، موضحا ان هناك مشروعا يتعلق بتنمية المجتمعات المحلية على المسارات السياحية كمسار راسون السياحي من خلال إعادة تأهيل وصيانة عدد من بيوت الإيواء التي تقدم الخدمات السياحية للزوار وتركيب لوحات إرشادية وتعريفية للمواقع السياحية والأثرية في المحافظة.