الغربة خبز برائحة الدم

mainThumb

20-02-2018 10:58 AM

الغربة خبز برائحة الدم دانه جرار تلك الطفلة التي ودعت الدنيا، ولم يودعها أهلها، وغادرت وحيدة في يوم لم يحسب حسابه؛ اختطفها الموت سريعاً من غير مرض ولا عجز، واجتمع عليها وعلى ذويها غربة الوطن وغربة الموت، فما لبثت أن أصبحت جسداً رقيقا مسجى، ليكون التراب مسكنها، ويكون القبر أنيسها بعد أن كان الوثير الناعم فراشها،وحضن والديها عشها.
 
غادرت دانة الدنيا تحملها إلى مثواها الأخير سواعد الأردنيين النشامى في بلاد الغربة؛ الذين أجبرتهم الحياة على السفر ومرارته، وكل واحد منهم تراوده الشكوك في مصير مشابه لما حدث لها، يحبسون الدموع في أعينهم حزناً عليها وعلى أنفسهم، وقد تجود عيون كثير منهم بدموع تحرق الوجنتين .
 
سافرت دانة برفقة والديها إلى بلاد الغربة طمعاً في حياة أفضل، ومستقبل أجمل، كما يأمل جميع المغتربين ومن تحدثهم أنفسهم بالغربة، ولكن لم تكتفي الغربة بسرقة شبابهم وسعادتهم ؛ بل تعدى الأمر إلى فقدان البعض حياتهم وحياة أحبائهم - هناك بعيدا في أرض أجبرتهم الحياة على العيش فيها - فتجرعوا سموم الدنيا من البعد والفراق والغربه. أيتها الغربة لو كنت للسياحة مطلبا لقبلناك ولو كنت للرفاهية لكان لنا الخيار ؛ ولكنك فرضت علينا وعلى أهل دانه والكثير منا فرضا بعد أن غزت الغربان وسوابع البشر مصادر أرزاقنا فنهبت وعاثت في الأرض الفساد .
 
متى ترجع الطيور الى أعشاشها ؟ وتغادر الغربان أوكارها ؟ متى يرجع النحل إلى بيوتنا ؟ ومتى يغادر الدبور مناحلنا ؟ متى تعود السيوف الى أغمادها؟ ومتى ترجع الأسود إلى غاباتها ؟ متى يرجع الوطن إلينا ؟ ومتى نرجع إلى أنفسنا ؟ تغادر دانه الدنيا وأسرتها مسجاة في المشفى؛ فلا هي بينهم تؤنسهم ولا هم قادرون على السير في وداعها. لك الله يا دانة وكان الله في عون أهلك وذويك، وحال دانه حال كل مغترب غادر الأهل والبلاد طالباً تحقيق متطلبات الحياة الكريمة ؛ لكن القدر عاجل دانه وبقي الغرباء في ديار الغربة يصارعون من أجل الخبز الذي تفوح منه رائحة الدم. .
 
نسأل الله الرحمة لدانه جرار وأمثالها والسلامة لأهلها وذويها ولجميع المغتربين. ***(دانه جرار طفلة اردنية لقيت حتفها بحادث سير في الامارات العربية حيث كانت برفقة أهلها، فماتت غريبة ولم يستطع أهلها تشييعها إلى مثواها الأخير؛حيث يرقد أفراد أسرتها جميعهم على أسرة الشفاء).


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد