ورشة عمل لعرض دليل اجراءات تطوير احتياجات الزرقاء

mainThumb

20-02-2018 03:57 PM

السوسنة - نظم مركز العالم العربي للتنمية الديمقراطية وحقوق الإنسان بالتعاون مع مؤسسة هانز ايدل الألمانية في غرفة تجارة الزرقاء اليوم الثلاثاء ورشة عمل عن اللامركزية.
 
وتحدث مدير التعاون الدولي في وزارة التنمية السياسية والبرلمانية الدكتور أحمد العجارمة، عن دليل اجراءات تطوير أدلة الاحتياجات والخطة التنموية السنوية للمحافظة ضمن مشروع اللامركزية، مشيرا الى دور المجتمعات المحلية في تفعيل وانجاح مشروع اللامركزية، التي تعد منظومة تضم المجلس المحلي والبلدي والتنفيذي والمحافظة.
 
وعرض لابرز المهام والمسؤوليات لأعضاء مجالس المحافظات والمجالس المحلية والعلاقة بين المجلس المحلي والمجالس الاخرى، وكيفية تطوير أدلة الاحتياجات والخطة التنموية للمحافظة ضمن اطار اللامركزية.
 
وبين ان دليل الاحتياجات يعد بمثابة بنك معلومات يحدد احتياجات المحافظة والخطة الاستراتيجية واعداد الموازنة السنوية، وتقارير سير العمل، لافتا الى التحديات اللوجستية والادارية مثل توفير البنية التحتية الملائمة ووسائل التنقل.
 
وأشار الى ان مهام المجلس المحلي تتمثل في قرارات التنظيم وترخيص الأبنية وغيرها، فيما ان المجلس البلدي معني باتخاذ القرارات الاستثمارية والتنموية والاشراف على السياسات العامة والمخاطبات الرسمية.
 
وأوضح ان المجلس المحلي معني بكتابة احتياجات المنطقة كافة وعقد اجتماعات للمواطنين العاديين وللقيادات المجتمعية وللقطاع الشبابي، مع مراعاة تمثيل القطاع النسائي بنسبة 50 بالمائة.
 
وتابع: انه يتعين تقسيم الاجتماعات الى جلستين بحيث يتم كتابة الاحتياجات وتحديد الأولويات ومناقشتها وترتيبها حسب الضرورة والتأثير على المجتمع المحلي ومدى الاستفادة منها.
 
وأكد المشاركون بالورشة من رؤساء المجالس المحلية وأعضاء مجلس المحافظة ضرورة منح صلاحيات أوسع لرؤساء المجالس المحلية وتعزيز العمل التشاركي بين مختلف المجالس والمجتمع المحلي للإسهام في النهوض بالمستويات التنموية في محافظة الزرقاء.
 
وجرى في ختام الورشة، نقاش وحوار تركز على سبل تسهيل مهام المجلس المحلي لتقديم الخدمات للمواطنين وتحديد الاحتياجات وآلية تعزيز العمل التشاركي بين المجالس كافة.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد