مؤتمر بشأن الحدود بين السودان وتشاد مطلع آذار

mainThumb

21-02-2018 08:05 AM

السوسنة - أعلن السودان، الثلاثاء، عقد مؤتمر مشترك مع دولة تشاد يومي 4 ـ 5 آذار المقبل، بمشاركة كافة الولايات الحدودية للبلدين، وعدد من دول الجوار.

واعتبرت وزارة الخارجية السودانية، المؤتمر الذي سيعقد في مدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور (غربي السودان)‎، بمثابة نقلة كبيرة للعلاقات مع تشاد من التعاون الأمني والعسكري إلى إطار التعاون الاقتصادي والثقافي، بحسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية.

وينعقد المؤتمر تحت شعار "الحدود للتواصل وليست فواصل"، ويحضر جلسته الختامية الرئيسان السوداني عمر البشير، والتشادي إدريس ديبي.

وقال وزير الدولة في وزارة الخارجية السودانية عطا المنان بخيت، رئيس اللجنة الفنية للمؤتمر، إن المؤتمر "سيناقش أوراق عمل تتناول الوضع الأمني والعسكري، والتعاون الاقتصادي والتجاري الجمركي والزراعي، والتواصل الاجتماعي والتعاون الثقافي".

وأكد الوزير السوداني أن "تطور العلاقات بين الخرطوم وأنجمينا في كافة المجالات أصبح ضرورة للبلدين، وهو من أولويات قياداتها".

ويعول السودان على الجارة تشاد للعب دور إيجابي في إقليم دارفور المضطرب، بحكم الجوار التشادي الجغرافي والتداخل القبلي مع الإقليم.

وتنتشر قوات سودانية تشادية مشتركة في نحو 20 موقعا حدوديا بين البلدين اللذين وقعا عام 2009 اتفاقية أمنية، نصت على نشر قوة مشتركة لتأمين الحدود بينهما، ومنع أي طرف من دعم المتمردين في الطرف الآخر، حيث كان البلدان يتبادلان اتهامات في هذا الشأن.

ومنذ 2003، يشهد إقليم دارفور نزاعا مسلحا بين القوات الحكومية وحركات متمردة، أودى بحياة حوالي 300 ألف شخص، وشرد نحو 2.5 مليون آخرين، وفق الأمم المتحدة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد